للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه علقمة (١)، قال: سمعت بلال بن الحارث (٢) صاحب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ أَحدكم يتكلم بالكلمة ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله به رضوانه إِلى يوم يلقاه". (٢/ ١٠٦ / ١٨٥٢).


(٨/ ٧٩)، التقريب (٤٢٤).
(١) علقمة بن وقاص المدني، ثقة ثبت، أخطأ من زعم أن له صحبة، وقيل إِنه ولد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- مات في خلافة عبد الملك، وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٦٠)، الجرح (٦/ ٤٠٥)، التقريب (٣٩٧).
(٢) بلال بن الحارث الزني أبو عبد الرحمن المدني. صحابي جليل أقطعه النبي -صلى الله عليه وسلم- العقيق، وكان صاحب لواء مزينة يوم الفتح، وكان يسكن وراء المدينة، ثم تحول إِلى البصرة، مات سنة ستين وله ثمانون سنة -رضي الله عنه-. الكبير (٢/ ١٠٦)، المشاهير (٣٤)، الإصابة (١/ ١٦٨).
درجه الحديث: حسن لغيره. وقد روى من طريق: مالك، عن محمد بن عمرو، عن أبيه، وليس فيه عن جده. قال البخاري: والأول أصح، يعني من قال: عن أبيه عن جده. أخرجه البخاري في التاريخ الأوسط (١/ ١٢٠) من هذا الوجه مثله. والحميدي في مسنده (٤٠٥/ ٢) من طريق: سفيان، عن محمد بن عمرو به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٦٩)، وفي كتاب الزهد (١٥) من طريق: أبي معاوية عن محمد بن عمرو به مئله. وهناد بن السري في كتاب الزهد (٢/ ٥٥١) من طريق: عبدة، عن محمد بن عمرو به مثله. ومن طريقه الترمذي في الجامع (٤/ ٥٥٩) كتاب الزهد، باب في قلة الكلام - وقال: حسن صحيح، وهكذا رواه غير واحد عن محمد بن عمرو، نحو هذا، قالوا: عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن جده، عن بلال بن الحارث. وروى هذا الحديث مالك، عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن بلال،. ولم يذكر فيه عن جده. وأخرجه ابن حبان في صحيحه- الأِحسان (١/ ٢٤٩) من طريق: إِسحاق بن راهويه، عن عبدة بن سليمان به مثله. والحاكم في المستدرك (١/ ٤٥) من طريق الحارث بن أبي أسامة، عن سعيد بن عامر، عن محمد بن عمرو به مثله، وقال: هذا حديث صحيح .. وقال الذهبي: صحيح رواه جماعة عن محمد. وأخرج الحاكم أيضًا من طريق: موسى بن أعين، عن سفيان، عن محمد بن عمرو به مثله. ومن طريق: يحيى بن أيوب الزاهد، عن محمد بن عمرو به مثله. ومن طريق: سعيد بن أبي مريم، عن الدراوردي، عن محمد بن عمرو به مثله. وأخرجه الإِمام مالك في الموطأ (٢/ ٩٨٥) من طريق: محمد بن عمرو بن علقمة عن أبيه، عن بلال بن الحارث مرفوعا مثله. هكذا قال مالك: عن أبيه، ولم يذكر فيه عن جده. ومن طربق: مالك أخرجه النسائي في الكبرى كما في التحفة (٢/ ١٠٣). وأخرجه هناد ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>