للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن بلال بن أبي الدرداء (١)، عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (٢/ ١٠٧ / ١٨٥٣).

٥٨١ - حدثني عصام (٢) قال: ثنا أبو بكر (٣)، عن خالد بن محمد الثقفي (٤)، عن بلال (٥) بن أبي الدرداء، عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. (٢/ ١٠٧ / ١٨٥٣).


لصوص فأخذوا متاعه، فاختلط. وقال ابن حبان: ساقط الاحتجاج به إِذا انفرد. وقال الدارقطني: متروك. قال ابن حجر: ضعيف، وكان قد سرق بيته فاختلط، مات سنة ست وخمسين ومائة، روى له أصحاب السنن سوى النسائي. الجرح (٢/ ٤٠٥)، المجروحين (٣/ ١٤٦)، التهذيب (١٢/ ٢٨)، التقريب (٦٢٣).
(١) بلال بن أبي الدرداء الأنصاري، قاضي دمشق. ثقة، روى له أبو داود. الكبير (٢/ ١٠٧)، الجرح (٢/ ٣٩٧)، التقريب (١٢٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرحه أبو داود في السنن (٤/ ٣٣٤) كتاب الأدب -باب في الهوى- من طريق: حيوة بن شريح، عن بقية، عن أبي بكر بن أبي مريم به مثله. ويعقوب بن سفيان البسوي في المعرفة والتاريخ (٢/ ٣٢٨) من طريق: عبد الله بن عثمان، عن ابن المبارك، عن أبي بكر بن أبي مريم به مثله. ومن طريق: يعقوب بن سفيان أخرجه البيهقي في الآداب (١٤٧).
والقضاعي في مسند الشهاب (١/ ١٥٧) من طريق: أبي شعيب الحراني، عن يحيى البابلتي، عن أبي بكر بن أبي مريم به مثله. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(٢) عصام بن خالد الحضرمي أبو إسحاق الحمصي. قال النسائي: ليس به بأس. قال ابن حجر: صدوق. مات سنة أربع عشرة ومائتين على الصحيح، وروى له البخاري. الكبير (٧/ ٧١)، الجرح (٧/ ٢٦)، التقريب (٣٩٠).
(٣) أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم، تقدم آنفا: ضعيف اختلط.
(٤) هو الدمشقي نزيل حمص. ثقة، روى له أبو داود. الجرح (٣/ ٣٥٠)، التقريب (١٩٠).
(٥) قدم آنفا: ثقة.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ١٩٤) من طريق: عصام به مثله. قال الإِمام أحمد: وحد ثناه أبو اليمان ولم يرفعه، ورفعه القرقساني: محمد ابن محمد. وأخرجه الدولابي في الكني (١/ ١٠١) من طريق: القاسم بن يونس الحمصي، عن عصام بن خالد به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٦/ ٤٥٠) من طريق: محمد بن مصعب، عن أبي بكر به

<<  <  ج: ص:  >  >>