للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٢ - قال لنا المقريء (١): عن سعيد بن أبي أيوب (٢)، عن كعب بن علقمة (٣)، عن بلال (٤)، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد". (٢/ ١٠٧/ ١٨٥٤).


مثله. وابن عدي في الكامل (٢/ ٤٧٢) من طريق: عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن مصعب به مثله. وأبو الشيخ في كتاب الأمثال (٧٠) من طريق: بقية بن الوليد، عن صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن بلال بن أبي الدرداء به مثله. وأخرج البخاري من طريق: محمد بن عبيد الله، عن ابن وهب، عن سعيد بن أبي أيوب، عن حميد بن مسلم، عن بلال بن أبي الدرداء، قال أبو الدرداء فذكره من قوله. وأخرجه البخاري أيضًا في الكبير (٣/ ١٧٢)، تعليقا عن سعيد بن أبي أيوب، عن حميد ابن مسلم، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء قوله. ويبدو من صنيع البخاري ترجيحه روايات الوقف على الرفع. وقال السخاوي في المقاصد الحسنة (١٨١) بعد أن ذكره من طريق: أبي داود: لم ينفرد به بقية، فقد تابعه أبو حيوة: شريح ابن يزيد، ومحمد بن حرب ويحيى البابلتي عند القضاعي في مسنده، وابن أبي مريم: ضعيف، لا سيما وقد رواه أحمد عن أبي اليمان، عن ابن أبي مريم فوقفه، والأول أكثر، وقد بالغ الصغاني فحكم عليه بالوضع، وقد تعقبه العراقي وقال: ابن ابن أبي مريم لم يتهمه أحد بكذب وقد ضعفه غير واحد، ويكفينا سكوت أبي داود عليه، فليس بموضوع بل ولا شديد الضعف فهو حسن.
(١) هو عبد الله بن يزيد المكي، تقدم في (٥٧): ثقة فاضل.
(٢) تقدم في (٥٧): ثقة ثبت.
(٣) كعب بن علقمة بن كعب المصري التنوخي، أبو عبد الحميد. سكت عنه البخاري وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: صدوق. روى له البخاري في "الأدب" ومسلم وأصحاب السنن سوى ابن ماجة. الكبير (٧/ ٢٢٥)، الجرح (٧/ ١٦٢)، الثقات (٧/ ٣٥٥)، التهذيب (٨/ ٤٣٦)، التقريب (٤٦١).
(٤) بلال بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي. ثقة، روى له مسلم الطبقات (٥/ ٢٠٤)، الجرح (٢/ ٣٩٦)، التقريب (١٢٩).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٩٠) من طريق: القريء به مثله، وزاد: فقال بلال: والله لنمنعهن فقال عبد الله: أقول لك: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتقول لنمنعهن. وأخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٣٢٨) كتاب الصلاة - باب خروج النساء إِلى المساجد - من طريق: هارون بن عبد الله، عن عبد الله بن يزيد المقريء، به مثله. والطبراني في

<<  <  ج: ص:  >  >>