للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٥ - بكير بن فيروز (١)، سمع أبا هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَنْ خاف أَدلَجَ، ومن أَدلَج بَلَغ". قاله لي عبيد الله بن سعيد (٢)، سمع هاشم بن القاسم (٣)، سمع أبا عقيل (٤) عن يزيد بن سنان (٥)، عن بكير. (٢/ ١١١/ ١٨٧٣).


الترمذي في الجامع (٥/ ٥٠٤) من طريق: محمد بن بشار، والدارمي في السنن (٢/ ٤) من طريق: محمد بن يزيد الرفاعي وإسحاف بن إِبراهيم وابن أبي عاصم في السنة (١/ ١٦٥) من طريق: محمد بن الوليد البسري، وأبو يعلي في مسنده (٢/ ٢٥) من طريق: أبي موسى الحمال، ومن طريقه ابن السني في اليوم والليلة (٣٠٣)، والحاكم في الستدرك (٤/ ٢٨٥) من طريق: أحمد بن زياد بن مهران، - كلهم - عن أبي عامر العقدي به مثلة. قال الترمذي: حديث حسن غريب. وزاد ابن أبي عاصم في روايته: "وغير ضالين، ولا مضلين" ولم أجدها عند غيره. وأخرجه العقيلي في الضعفاء (٢/ ١٣٦) من طريق البخاري، عن ابن المديني، عن العقدي به مثله. قال العقيلي: وفي الدعاء لرؤية الهلال أحاديث، كان هذا عندي من أصلحها إِسنادا، كلها لينة الأسانيد.
قلت: للحديث شاهد من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - عند الدارمي في سننه (٢/ ٣)، وابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٢/ ١٢٤)، والطبراني في الكبير (١٢/ ٣٥٦).
(١) هو الرهاوي. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن ابي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له الترمذي. الكبير (٢/ ١١١)، الجرح (٢/ ٤٠٢)، الثقات (٤/ ٧٦)، التهذيب (١/ ٤٩٤)، التقريب (١٢٨).
(٢) عبيد الله بن سعيد بن يحيى اليشكري، أبو قدامة السرخسي، نزيل نيسابور. ثقة مأمون، سني. مات سنة إِحدى وأربعين ومائتين، روى له البخاري ومسلم والنسائي. الكبير (٥/ ٣٨٣)، الجرح (٥/ ٣١٧)، التقريب (٣٧١).
(٣) تقدم في (١٥٣): ثقة ثبت.
(٤) هو عبد الله بن عقيل الكوفي، نزيل بغداد. قال أحمد: ثقة صالح الحديث. وقال ابن معين: منكر الحديث. وقال ابن أبي خيثمة والدارمي عنه: ثقة. وقال أبو حاتم: شيج. وقال أبو داود والنسائي: ثقة. قال ابن حجر: صدوق. روى له أصحاب السنن. الجرح (٥/ ١٢٥)، ت. الكمال (٢/ ٧١٢)، التقريب (٣١٤).
(٥) هو التميمي، أبو فروة الرهاوي. قال أحمد: ضعيف. وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء.
وقال ابن المديني: ضعيف الحديث. وقال البخاري: مقارب الحديث إِلا أن ابنه محمد

<<  <  ج: ص:  >  >>