للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٦ - قال لنا أبو نعيم (١) قال: ثنا أبو عوانة (٢)، عن بكير بن الأخنس (٣)، عن مجاهد،، عن ابن عباس، قال: فرض الله - عزوجل - على لسان نبيكم صلاة السفر ركعتين. (٢/ ١١٢/ ١٨٧٤).


ينكر عنه مناكير. وقال أبو حاتم: محله الصدق، وكان الغالب عليه الغفلة، يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال النسائي: ضعيف، متروك الحديث. وقال ابن عدي: ولأبي فروة هذا حديث صالح، ويروي عنه زيد بن أبي أنيسة نسخة، يتفرد فيها عن زيد بأحاديث، وله عن غير زيد أحاديث متفرقة عن الشيوخ، وعامة حديثه غير محفوظ. قال ابن حجر: ضعيف. مات سنة خمس وخمسين ومائة، روى له الترمذي وابن ماجة. الكبير (٨/ ٣٣٧)، الكامل (٧/ ٢٧٢٣)، ت. الكمال (٣/ ١٥٣٥)، التقريب (٦٠٢).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الترمذي في الجامع (٤/ ٦٣٣) كتاب صفة القيامة - من طريق: أبي بكر بن أبي النضر، عن أبي النضر: هاشم بن القاسم به مثله. وقال: حديث حسن غريب، لا نعرفه إِلا من حديث أبي النضر. وأخرجه العقيلي في كتاب الضعفاء (٤/ ٣٨٣) من طريق: البخاري له مثله وقال: لا يتابع عليه، ولا يعرف إِلا به. ومن طريق العقيلي أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (١/ ٢٥٠). وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ٣٠٧) من طريق: الحارث بن أبي أسامة عن أبي النضر به مثله، وقال: صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه. وقال الذهبي: صحيح. وللحديث شاهد من حديث أبي بن كعب عند الحاكم في المستدرك (٤/ ٣٠٨)، وكذا عند أبي نعيم في الحلية (٨/ ٣٧٧) وقال: غريب. تفرد له وكيع عن الثوري بهذا اللفظ.
أدلج - بالتخفيف - قال في النهاية (٢/ ١٢٩): إِذا سار من أول الليل.
(١) هو الفضل بن دكين، تقدم في (٢): ثقة ثبت.
(٢) تقدم في (٢٢) وهو الوضاح بن اليشكري: ثقة ثبت.
(٣) بكير بن الأخنس السدوسي، ويقال: الليثي، كوفي. ثقة، روى له البخاري في "رفع اليدين" ومسلم وأصحاب السنن سوى الترمذي. الطبقات (٦/ ٣١١)، الكبير (٢/ ١١٢)، التقريب (١٢٧). أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٣٥٥) من طريق: وكيع. ومسلم في صحيحه (١/ ٤٧٩) كتاب صلاة المسافرين - باب صلاة المسافرين - من طريق: يحيى بن يحيى، وسعيد بن منصور، وأبي الربيع، وقتيبة بن سعيد، وأبو داود في السنن (٢/ ١٧) كتاب الصلاة - باب من قال يصلي بكل طائفة ركعة - من طريق: مسدد، وسعيد بن منصور، والنسائي في السنن (٣/ ١٦٨) كتاب صلاة

<<  <  ج: ص:  >  >>