للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* قال البخاري: بكير بن وهب الجزري سمع أنسا، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "الأمراء مِن قريش".

٥٨٧ - حدثني عيسى بن عثمان (١)، قال: حدثني عمي يحيى بن عيسى (٢)، عن الأعمش (٣) عن سهل الحنفي (٤)، عن بكير الجزري (٥)، عن


الخوف - من طريق: قتيبة، وابن ماجة في السنن (١/ ٣٣٩) كتاب إِقامة الصلاة - باب تقصير الصلاة - من طريق: محمد بن عبد اللك، وجبارة بن الغلس، - كل هؤلاء - عن أبي عوانة به مثله. وأخرجه مسلم في صحيحه أيضًا (١/ ٤٧٩) من طريق: ابن أبي شيبة وعمرو الناقد - كلاهما - عن القاسم بن مالك، عن أيوب بن عائذ الطائي، عن بكير بن الأخنس به مثله. والنسائي في السنن (٣/ ١١٩) من طريق: يعقوب بن ماهان، عن القاسم ابن مالك به مثله. وأيضا (٣/ ١١٨) من طريق: محمد بن وهب، عن محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحمن، عن زيد، عن أيوب بن عائذ به مثله. قال المزي في التحفة (٥/ ٢١٤): قال علي بن حرب: سمعت سويد بن عمرو قال: قلت لأبي عوانة: سَمعتَ من بكير بن الأخنس غير حديث ابن عباس: فرض الله الصلا … ؟ قال: لا.
(١) عيسى بن عثمان بن عيسى النهشلي الكوفي، الكسائي. قال النسائي: صالح. قال ابن حجر: صدوق. مات سنة إِحدى وخمسين ومائتين، روى له الترمذي. ت. الكمال (٢/ ١٠٨١)، التهذيب (٨/ ٢٢٠)، التقريب (٤٣٩).
(٢) يحيى بن عيسى التميمي، النهشلي الفاخوري الجرار - بجيم ورائين - الكوفي نزيل الرملة. قال أحمد: ما أقرب حديثه. قال أبو داود: بلغني عن أحمد أنه أحسن الثناء عليه. وقال ابن معين: ليس بشيء. وقال العجلي: ثقة، وكان فيه تشيع. وقال النسائي: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق يخطيء، ورمي بالتشجع، مات سنة إِحدى ومائتين، روى له البخاري في "الأدب" ومسلم وأصحاب السنن سوى النسائي. الجرح (٩/ ١٧٨)، ت. الكمال (٣/ ١٥١٤)، التقريب (٥٩٥).
(٣) تقدم في (٩٠): ثقة حافظ مدلس.
(٤) سهل أبو الأسد القراري - برائين مهملتين، قبلهما قاف - الكوفي. وهم فيه شعبة فسماه عليا، وإنما هو سهل، وكناه أبا الأسود، وإنما هو أبو الأسد، وقال هو والأعمش: الحنفي، وإنما هو القراري - نسبة إِلى قبيلة في اليمن - قال ابن معين: ثقة. وقال أبو زرعة: صدوق.
قال ابن حجر: مقبول. علط شعبة في اسمه وكنيته، قاله الدارقطني وغيره روى له النسائي. الجرح (٤/ ٢٠٦)، التهذيب (٧/ ٣٩٧)، التقريب (٢٥٨، ٤٠٦).
(٥) بكير بن وهب الجزري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وقال الأزدي: ليس بالقوى.

<<  <  ج: ص:  >  >>