للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٠ - قال لي ضرار (١): ثنا صفوان بن أبي الصهباء (٢)، عن بكير بن عتيق (٣)، عن سالم بن عبد الله بن عمر (٤)، عن أبيه، عن جده، عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: "يقول الله -عز وجل- مَنْ شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين". (٢/ ١١٥ / ١٨٧٩).


الكبير (١٢/ ٤٥) من طريق: علي بن عبد العزيز عن أبي نعيم به مثله بأطول منه. ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في الحلية (٤/ ٣٠٤). قال أبو نعيم: غريب من حديث سعيد ابن جبير، تفرد به بكير. وأخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٣٧٧) من طريق: أبي كريب، عن يونس بن بكير، عن عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- نحوه. وأخرجه البخاري موقوفا من قول ابن عباس من طريق: محمد بن يوسف، وغير واحد عن الثوري، عن حبيب، عن سعيد بن جبير به، ويبدو من صنيعه ترجيحه الوقف على الرفع.
عرق النسا -بوزن العصا- قال في النهاية (٥/ ٥١): عرق يخرج من الورك فيبطن الفخذ.
(١) هو ابن صرد الطحان الكوفي، تقدم في (١٦٤): صدوق، له أوهام وخطأ.
(٢) صفوان بن أبي الصهباء التيمي، الكوفي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له البخاري في "أفعال العباد".
الكبير (٤/ ٣٩٠)، الجرح (٤/ ٤٢٤)، الثقات (٨/ ٣٢١)، التقريب (٢٧٧).
(٣) بكير بن عتيق -بضم أوله- عامري، وقيل محاربي، كوفي. قال ابن سعد: حج ستين حجة، وكان ثقة. قال ابن حجر: صدوق. روى له البخاري في "أفعال العباد".
الطبقات (٦/ ٣٤٧)، الكبير (٢/ ١١٥)، التهذيب (١/ ٤٩٣)، التقريب (١٢٨).
(٤) تقدم في (٤٠٩): أحد الفقهاء السبعة.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرحه البخاري في كتاب "خلق أفعال العباد" (١٠٥) من هذا الوجه مثله، إِلا أنه قال: حدثنا ضرار. وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب (٢/ ٣٢٦) من طريق: محمد بن جعفر السقاء عن الفضل بن العباس، عن يحيى بن عبد الحميد، عن صفوان بن أبي الصهباء به مثله. وللحديث شاهد من حديث أبي سعيد الخدري عند الترمذي في الجامع (٥/ ١٨٤)، وقال عنه حسن غريب. وكذا عند الدارمي (٢/ ٤٤١). ومن حديث جابر بن عبد الله .. عند القضاعي في مسند الشهاب (١/ ٣٤١) .. وذكره المناوي في الأحاديث القدسية (٨١) وعزاه للبخاري، وزاد نسبته للبزار.

<<  <  ج: ص:  >  >>