للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٢ - قال لي أحمد بن حجاج (١) وإبراهيم بن حمزة (٢): حدثنا حاتم (٣)، عن بكير (٤)، عن عامر بن سعد (٥)، عن سعد: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم خيبر: "لأعطين الراية رجلًا يحب الله ورسوله" أو "يحبه الله ورسوله" فتطاولنا فقال: "ادعوا عليا". (٢/ ١١٥/ ١٨٨١).

٥٩٣ - حدثنا عبد الله بن رجاء (٦)، قال:


(١) هو المروزي، تقدم في (٣٧): ثقة.
(٢) هو الزبيري، تقدم في (٢١٤): صدوق.
(٣) حاتم بن إِسماعيل الدني، تقدم في (٣٧): صحيح الكتاب، صدوق يهم.
(٤) بكير بن مسمار الزهري المدني أبو محمد. قال العجلي: ثقة. وقال النسائي: ليس له بأس.
وقال ابن عدي: مستقيم الحديث. وقال ابن حبان في "الثقات": وليس هذا ببكير بن مسمار الذي يروي عن الزهري، ذاك ضعيف. وقال في المجروحين في ترجمة الذي يروي عن الزهري: وقد قيل إِنه بكير الدامغاني. قال: وليس هذا أخا مهاجر، ذلك ثقة. قال ابن حجر: وأما البخارى فجمع بينهما في التاريخ، لكنه ما قال فيه نظر إِلا عندما ذكر روايته عن الزهري، وروايه أبي بكر الحنفي عنه. وقال في التقريب: بكير بن مسمار الزهري أخو مهاجر: صدوق. مات سنة ثلاث وخمسين ومائة، روى له مسلم والترمذي والنسائي. وأما بكير بن مسمارآخر، يروي عن الزهري: ضعيف. الكبير (٢/ ١١٥)، الثقات (٦/ ١٠٥)، المجروحين (١/ ١٩٤)، التهذيب (١/ ٤٩٥) التقريب (١٢٨).
(٥) هو ابن أبي وقاص، تقدم في (٢٦٤): ثقة.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (١/ ١٨٥) من طريق: قتيبة بن سعيد. ومسلم في صحيحه (٤/ ١٨٧١) كتاب فضائل الصحابة -باب من فضائل علي- من طريق: قتيبة بن سعيد، ومحمد بن عباد. والترمذي في الجامع (٥/ ٦٣٨) كتاب المناقب - من طريق: قتيبة بن سعيد. والنسائي في خصائص علي (٣٠) من طريق: قتيبة وهشام بن عمار. والدورقي في مسند سعد (٥١) من طريق: قتيبة بن سعيد. وابن أبي عاصم في السنة (٢/ ٦٠١) من طريق: هشام بن عمار. -كلهم- عن حاتم بن إسماعيل به مثله. قال الترمذي: حسن صحيح، غريب من هذا الوجه. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٣/ ١٠٨) من طريق: الإِمام أحمد وقال: صحيح على شرط الشيخين. وقال الذهبي في تلخيصه: على شرط مسلم فقط.
(٦) عبد الله بن رجاء بن عمرالغداني -بضم الغين المعجمة، وبالتخفيف- البصري. قال ابن معين: شيخ صدوق لا بأس به. وقال أبو زرعة: حسن الحديث عن إِسرائيل، وأثنى عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>