للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٦ - حدثني عبدة (١)، قال: ثنا عبد الصمد (٢)، قال: ثنا بكر بن ماهان (٣)، قال: ثنا أنس بن سيرين (٤)، عن أنس بن مالك: صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- على ناقته تطوعًا في السفر. (٢/ ١٢١ / ١٩٠٥).

٥٩٧ - قال لي إِبراهيم بن المنذر (٥): حدثني بكار (٦) قال: حدثني موسى (٧)، قال: سمعت أم خالد بنت خالد بن سعيد (٨): لما قُدم بي من أرض الحبشة رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم-. (٢/ ١٢٢ / ١٩١٠).


(١) هو ابن عبد الله الصفار، تقدم في (٦٣): ثقة.
(٢) عبد الصمد بن عبد الوارث، تقدم في (٣٣٣): صدوق.
(٣) بكار بن ماهان. سكت عنه البخاري، ولم أجده عند ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (٢/ ١٢١)، الثقات (٦/ ١٠٨)، التعجيل (٥٤).
(٤) أنس بن سيرين الأنصاري أبو موسى وقيل أبو حمزة البصري أخو محمد. ثقة مات سنة ثمان عشرة ومائة، روى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٠٧)، الكبير (٢/ ٣٢)، التقريب (١١٥).
درجة الحديث: حسن لغيرة.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٢٦) من طريق: عبد الصمد بن عبد الوارث به مثله. وابن حبان في كتاب "الثقات" (٦/ ١٠٨) من طريق: أحمد بن إِبراهيم الدورقي، عن عبد الصمد بن عبد الوارث به نحوه. والحديث أخرجه البخاري في صحيحه (٢/ ٥٧٦) كتاب تقصير الصلاة -باب صلاة التطوع على الحمار- من طريق: أحمد بن سعيد، عن حبان، عن همام، عن أنس بن سيرين به نحوه. ومسلم في صحيحه (١/ ٤٨٨) كتاب صلاة المسافرين -باب جواز صلاة النافلة على الدابة- من طريق: محمد بن حاتم، عن عفان، عن همام به نحوه.
(٥) تقدم في (٦٧): صدوق.
(٦) بكار بن محمد بن جارست المقريء المدني قاريء أهل المدينة، وقيل اسم أبيه عبد الرحمن. قال أبو زرعة: لا بأس به. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال الأزدي وتبعه ابن الجوزي: لين. الكبير (٢/ ١٢٢)، الجرح (٢/ ٤٠٧)، الثقات (٦/ ١٠٩)، لسان الميزان (٢/ ٤٢).
(٧) موسى بن عقبة إِمام المغازي، تقدم في (٤٠٦): ثقة فقيه.
(٨) هي أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص بن أمية. صحابية بنت صحابي، ولدت بأرض الحبشة، وتزوجها الزبير بن العوام، وعمرت حتى لحقها موسى بن عقبة -رضي الله عنها-

<<  <  ج: ص:  >  >>