للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٠٠ - وقال لنا أبو نعيم (١): عن عمر (٢)، عن بسطام بن النضر (٣). (٢/ ١٢٤ / ١٩١٧).

* قال البخاري: قال لي ابن أبي الأسود: حدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم، عن أيوب: ذكر ابن أبي مليكة زيارة القبور والأدعية، فقلت: مَنْ حدثك؟، قال: حدثني أبو الزناد، عن بعض الكوفيين.

٦٠١ - وحدثني أمية (٤) قال: ثنا يزيد بن زريع (٥)، عن بسطام (٦)، حدثنا أبو التياح (٧)، حدثنا ابن أبي مليكة (٨): سألت عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه. (٢/ ١٢٥ / ١٩١٩).


درجة الحديث: في إسناده من لم يسم.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٥٩) حديث أعرابي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من طريق: عبد الصمد بن عبد الوارث، عن عمر بن فروخ به ولفظه: عن أعرابي تضيفهم أنه صلَّى مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فسلم تسليمتين. كذا عند الإِمام أحمد، ولم يقل عن أبيه. وانظر الحديث الآتي.
(١) هو الفضل بن دكين، تقدم في (٢): ثقة ثبت.
(٢) عمر بن فروخ، تقدم آنفا: صدوق ربما وهم.
(٣) تقدم في الرواية السابقة.
درجة الحديث: في إسناده راوٍ مسكوت عنه.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (٥/ ٥٩) من طريق: أبي سعيد مولى بني هاشم، عن عمر ابن فروخ به ولفظه: تضيفنا أعرابي، فحدث الأعرابي، أنه صلَّى مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فسلم تسليمتين عن يمينه، عن شماله.
(٤) هو ابن بسطام العيشي، تقدم في (٤٣٩): صدوق.
(٥) تقدم في (١١١): ثقة ثبت.
(٦) بسطام بن مسلم بن نمير العوذي -بفتح المهملة وسكون الواو- البصري. ثقة، روى له البخاري في الأدب، والنسائي وابن ماجة. الكبير (٢/ ١٢٥)، الجرح (٢/ ٤١٣)، ت. الكمال (١/ ١٤٣)، التقريب (١٢٢).
(٧) أبو التياح - بمثناة، ثم تحنانية ثقيلة، وآخره مهملة - واسمه: يزيد بن حميد الضبعي - بضم العجمة - البصري، مشهور بكنيته. ثقة ثبت، مات سنة ثمان وعشرين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٣٨)، الجرح (٩/ ٢٥٦)، التقريب (٦٠٠).
(٨) تقدم في (١٢٥): ثقة فقيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>