للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦١٠ - بشار بن إِبراهيم أبو عون النمري (١) قال: أخبرنا غيلان (٢) -يعني ابن جرير- عن أنس، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أكمل المؤمنين إِيمانًا أحسنهم خلقًا .. قاله لي فضل بن سهل (٣)، سمع معلى بن أسد (٤)، حدثنا بشار، ولم يقل: النمري. (٢/ ١٣٠ / ١٩٣٤).


في حديث واحد.
درجة الحديث: إسناده ضعيف جدا.
أخرجه أبو يعلي الموصلي في مسنده (٦/ ٥٢) من طريق: إِبراهبم بن الحجاج السامي عن بشار به ولفظه: "إِن الخصلة الصالحة تكون في الرجل، فيصلح الله بها عمله كله، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله ذنوبه، وتبقى صلاته له نافلة. ومن طريق: أبي يعلي أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط -مجمع البحرين (٣٦) - قال الطبراني: لا يروى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إِلا بهذا الإِسناد. وأخرجه البزار في مسنده -الكشف (١/ ١٣٣) - باب فضل الوضوء، من طريق: سهل بن بحر، عن معلى بن أسد به مثله. قال البزار: لا نعلم رواه عن ثابت غير بشار. وذكره الهيثمي في المجمع (١/ ٢٢٥) وعزاه لمن ذكر وقال: وفيه بشار بن الحكم ضعفه أبو زرعة وابن حبان، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به. والحديث قد ذكره ابن حبان في المجروحين (١/ ١٩١) في ترجمة بشار بن الحكم وقال: لا يكتب حديثه إِلا على جهة التعجب.
(١) سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. الكبير (٢/ ١٣٠)، الجرح (٢/ ٤١٦).
(٢) غيلان بن جرير المعولي الأزدي البصري. ثقة مات سنة تسع وعشرين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٤٠)، الجرح (٧/ ٥٢)، التقريب (٤٤٣).
(٣) هو البغدادي، نقدم في (١٥٣): صدوق.
(٤) هو العمي، من شيوخ البخاري، تقدم في (١١٦): ثقة ثبت، قال أبو حاتم: لم يخطيء إِلا في حديث واحد.
درجة الحديث: حسن لغيره.
لم أجده من هذا الطريق، وقد رواه الطبراني في الأوسط عن أنس -رضي الله عنه- من غير هذا الطريق. قال الهيثمي في المجمع (٨/ ٢٢): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه علي ابن سعيد بن بشير، قال الدارقطني: ليس بذاك، وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عند ابن أبي شيبة في المصنف (٨/ ٥١٥) والإمام أحمد في المسند (٢/ ٢٥٠، ٤٧٢، ٥٢٧)، والحاكم في المستدرك (١/ ٣) وقال: وقد روى هذا الحديث أيضًا محمد بن سيرين عن أبي هريرة، وشعيب بن الحبحاب، عن أنس. وللحديث شاهد من حديث أبي سعيد الخدري عند أبي نعيم في أخبار أصبهان

<<  <  ج: ص:  >  >>