للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا شعبة (١) عن أبي صدقة (٢) مولى أنس بن مالك، قال: سألت أنسا - مثله. (٢/ ١٣٣ / ١٩٤٨).

٦١٦ - حدثني محمد بن بشار (٣) قال: ثنا غندر (٤) وأبو عامر (٥)، قالا: حدثنا شعبة (٦) عن أبي صدقة العجلي (٧)، سألت أنسا .. مثله. ولا يصح العجلي. (٢/ ١٣٤ / ١٩٤٨).


ومائتين، روى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٣٣)، العلل للإِمام أحمد (١/ ٣٥١)، تاريخ بغداد (٨/ ٢٣٦)، الميزان (١/ ٤٦٤)، التقريب (١٥٣).
(١) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥).
(٢) هو توبة الأنصارى البصري، مولى أنس بن مالك. قال الأزدي: لا يحتج به. وقال ابن حجر: قرأت بخط الذهبي: بل هو ثقة روى عنه شعبة - يعني: وروايته عنه توثيق له. قال ابن حجر: مقبول. روى له النسائي. التهذيب (١/ ٥١٦)، التقريب (١٣١).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الطيالسي في مسنده (٢٨٤): من طريق: شعبة به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٦٩) من طريق: الحجاج به مثله. والنسائي في السنن (١/ ٢٧٣) كتاب المواقيت - باب: آخر وقت المغرب - من طريق: إِسماعيل بن مسعود، ومحمد بن عبد الأعلى - كلاهما - عن خالد، عن شعبة به مثله. والنسائي أيضا في السنن الكبرى - كما في التحفة (١/ ١٠٣) - عن إِسماعيل بن مسعود عن خالد به مثله. وانظر الحديث الآتي أيضًا.
(٣) تقدم في (٦): ثقة.
(٤) تقدم في (٦٥): ثقة صحيح الكتاب، إِلا أن فيه غفلة.
(٥) هو العقدي، تقدم في (٣٠٢): ثقة.
(٦) تقدم في (٦٥).
(٧) كذا ورد في هذه الرواية، أبو صدقة العجلي، ويبدو أن الوهم فيه من شعبة. قال البخاري: ولا يصح العجلي.
قلت: وأبو صدقة العجلي هو سليمان بن كندير. قال أبو داود: سليمان ابن كندير هو: أبو صدقة، أثنى عليه شعبة، كذا قال. وقال أبو أحمد الحاكم: أبوصدقة سليمان بن كندير العجلي البصري سمع ابن عمر، روى عنه شعبة، وهذا مما يشبه على الناس، لأن شعبة قد حدث عنهما جميعا - يعني هذا وأبا صدقة مولى أنس - لكن أحدهما غير الآخر، لخصته لكيلا يشتبه. قال ابن حجر: فتبين من هذا جميعه أن سليمان ابن كندير

<<  <  ج: ص:  >  >>