للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا روح بن عبادة (١) قال: ثنا عثمان بن غياث (٢)، عن برد بن عرين (٣)، عن عمته زينب بنت منجل (٤): سألنا عائشة عن الجراد فقالت: زجر النبي -صلى الله عليه وسلم- صبياننا وكانوا يأكلونه. (٢/ ١٣٥/ ١٩٥٥).


سماعا كثيرا، ورأيت أصحاب الحديث يتقون كتابه، والكتابة عنه. وقال أبو حاتم: صدوق. وذكره ابن حبان في ثقاته. قال ابن حجر: صدوق، مات سنة ثماني عشرة ومائتين وله ثمان وستون سنة، وروى له البخاري وابن ماجة. الطبقات (٧/ ٣٥٦)، الكبير (٢/ ٧٠)، الجرح (٢/ ٣٥١)، الكامل (٢/ ٤٤٨)، التهذيب (١/ ٤٤٢)، التقريب (١٢٢).
(١) تقدم في (٩): ثقة فاضل.
(٢) هو الراسبي، أو الزهراني البصري. ثقة، رمي بالإِرجاء، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي. الجرح (٦/ ١٦٤)، التقريب (٣٨٦).
(٣) برد - بضم أوله وسكون الراء - ابن عرين - بضم أوله وقيل بالفتح - البصري. سكت عنه البخاري. وقال الأزدي: لا يقوم حديثه. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات".
الكبير (٢/ ١٣٥)، الثقات (٦/ ١١٥)، الميزان (١/ ٣٠٣)، اللسان (٢/ ٦).
(٤) زينب بنت منجل -بميم مكسورة، بعدها نون ساكنة، وجيم مفتوحة - كذا قال ابن ماكولا، وذكر عن ابن معين أنه قال: صحف فيه روح، وإنما هي بنت منخل - بالخاء المعجمة -، وذكره عبد الغني بالجيم. قلت: ولم أقف على جرح أو تعديل لها. والله أعلم. الإكمال (٧/ ٢٩٧).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وروى البخاري من طريق: أنس الثعلبي أنه كان عند ابن أخت عائشة -رضي الله عنها- فأرسلت إِليه بجراد. قال البخاري: وهذا أكثر، وهذا أصح. لم أجده … وقد ذكر البخاري - رحمه الله - عقب هذا الحديث ما يدل على أن الثابت عن عائشة - رضي الله عنها - خلاف ذلك، فقال: حدثني عبد الأعلى قال حدثنا أبو عوانة، عن السدي، عن عبد الله البهي قال: رأيت عائشة تأكل الجراد. تابعه عبيد الله، عن إِسرائيل، عن السدي نحوه. ثم أخرج من طريق: محمود عن أبي النضر، عن شيبان، عن زياد، عن حسان بن أنس الثعلبي قال: كنت عند ابن أخت عائشة فأرسلت إِليه بجراد. قال البخارى: هذا أكثر، وهذا أصح. ثم ذكر حديث ابن أبي أوفى -رضي الله عنه- الآتي عقب هذا الحديث. وسئل الدارقطني عن حديث عائشة - رضي الله عنها - هذا فقال في العلل (٥/ ل ١٠٩ أ): يرويه عثمان بن غياث، واختلف عنه .. فرواه روح بن عبادة عن عثمان بن غياث، عن برد بن عرين، عن زينب بنت منجل، عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. وخالفه سعيد، وابن أبي عدي .. روياه عن عثمان ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>