للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢١ - حدثنا أبو الوليد (١) قال: ثنا شعبة (٢)، عن أبي يعفور (٣) قال: سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات أو ست نأكل الجراد. (٢/ ١٣٦ / ١٩٥٥).

٦٢٢ - قال لنا سعيد بن سليمان (٤):


غياث، ولم يذكرا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موقوفا .. وهو الصواب. وذكره الذهبي في ترجمة برد ابن عرين في الميزان (١/ ٣٠٣) وقال: وهذا منكر.
(١) هو هشام بن عبد الملك الطيالسي، تقدم في (١٤٤): ثقة ثبت.
(٢) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥).
(٣) أبو يعفور، اسمه: وقدان - بسكون القاف العبدي، الكوفي، مشهور بكنيته وهو الكبير، ويقال اسمه: واقد، ثقة، روى له الجماعة. الطبقات: (٦/ ٣٤٨)، الجرح (٩/ ٤٨)، التقريب (٥٨١).
أخرجه البخاري في صحيحه (٩/ ٦٢٠) كتاب الذبائح والصيد - باب أكل الجراد - من هذا الوجه مثله. وأخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (١١٠) من طريق: شعبة به مثله، وقال: سبع غزوات. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٥٣ و ٣٥٧) من طريق: وكيع وغندر كلاهما - عن شعبة به مثله. ومسلم في صحيحه (٣/ ١٥٤٧)، والترمذي في الجامع (٤/ ٢٦٩) - كلاهما - عن محمد بن بشار، عن غندر به مثله. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وأبو داود في السنن (٣/ ٣٥٧) كتاب الأطعمة- باب في أكل الجراد - من طريق: حفص بن عمر، عن شعبة به مثله. والنسائي في السنن (٧/ ٢١٠) كتاب الصيد - باب الجراد - من طريق: حميد بن مسعدة، عن سفيان بن حبيب، عن شعبة به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في السنن (٤/ ٣٨٠) من طريق: سفيان بن عينة، عن أبي يعفور به، وقال في حديثه: ست غزوات. ومسلم في صحيحه (٣/ ١٥٤٦) من طريق: ابن أبي شيبة، وإسحاق بن إِبراهيم وابن أبي عمر - كلهم - عن سفيان به. قال ابن أبي شيبة في حديثه: سبع غزوات، وقال إِسحاق: ست، وقال ابن أبي عمر: ست أو سبع. والترمذي في الجامع (٤/ ٢٦٨) كتاب الأطعمة - باب أكل الجراد من طريق: أحمد ابن منيع، عن سفيان به، وقال: ست غزوات. والنسائي في السنن (٧/ ٢١٠) من طريق: قتيبة، عن سفيان به نحوه. وأخرجه مسلم في صحيحه (٣/ ١٥٤٦) من طريق: أبي كامل الجحدرى، عن أبي عوانة، عن أبي يعفور به، وقال في روايته: سبع غزوات. وانظر السنن الكبرى للبيهقي (٩/ ٢٥٦ - ٢٥٨).
(٤) هو سعدوية الواسطي، تقدم في (٢٨): ثقة حافظ.

<<  <  ج: ص:  >  >>