للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا صالح بن عمر (١) قال: ثنا عاصم بن كليب (٢) عن أبي الجويرية (٣)، عن بدر بن خالد (٤)، قال: كنت عند عثمان إِذ جاءه شيخ فقال: هذا أبو ذر، فقال: مرحباً وأهلا بأخي! فقال: خرجتُ إِلى النبي - صلى الله عليه وسلم - متوجهًا إِلى حائط بنى فلان فأتيته بطهور. (٢/ ١٣٨/ ١٩٦٦).

٦٢٣ - قال لنا أبونعيم (٥): حدثنا بدر (٦)، قال: حدثني أبو بكر بن أبي موسى (٧)، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صلَّى الصلوات وقتين وقتين. (٢/ ١٣٩/ ١٩٦٨).


(١) هو الواسطي نزيل حلوان، تقدم في (٥٧٤): ثقة.
(٢) تقدم في (٢١٩): صدوق، رمي بالإِرجاء.
(٣) هو حطان - بالكسر وتشديد المهملة - ابن خفاف - بضم المعجمة وفائين الأولى خفيفة - مشهور بكنينه. ثقة، روى له البخاري وأبو داود والنسائي. الطبقات (٦/ ٣٢٢) الجرح (٣/ ٣٠٤)، التقريب (١٧١).
(٤) بدر بن خالد الكوفي. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. الكبير (٢/ ١٣٨)، الجرح (٢/ ٤١٢)، الثقات (٤/ ٨٢).
درجة الحديث: إسناده حسن ..
ذكره الدارقطني في العلل (٢ / ل / ٧٤ أ) من هذا الوجه، وزاد: قلت يا رسول الله إِني لباق بعدك، قال: "إِذا رأيت البناء قد علا فالحق بالعرب". قال الدارقطني: يرويه عاصم ابن كليب واختلف عنه، فرواه صالح بن عمر الواسطي، عن عاصم ابن كليب، عن أبي الجويرية، عن بدر بن خالد، عن أبي ذر فضبط إِسناده. وغيره يرويه عن عاصم بن كليب، عن بدر بن خالد، ولا يذكر أبا الجويرية. والصواب: مارواه صالح ابن عمر، من رواية يونس بن محمد المؤدب.
(٥) هو الفضل بن دكين، تقدم في (٢): ثقة ثبت.
(٦) بدر بن عثمان الأموي، مولاهم الكوفي. ثقة، روى له مسلم والنسائي. الطبقات (٦/ ٣٥٤)، الكبير (٢/ ١٣٩)، التقريب (١٢٠).
(٧) أبو بكر بن أبي موسى الأشعري، اسمه: عمرو، أو عامر. ثقة، مات سنة ست ومائة، روى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٢٦٩)، الجرح (٩/ ٣٤٠)، التقريب (٦٢٤). أخرجه الإمام أحمد في المسند (٤/ ٤١٦) من طريق: أبي نعيم به، وذكر الحديث مطولا في أوقات الصلاة. ومسلم في صحيحه (١/ ٤٢٩) كتاب المساجد -باب أوقات الصلوات الخمس-

<<  <  ج: ص:  >  >>