للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٤ - قال لنا عفان (١): ثنا جعفر بن سليمان (٢)، عن عتيبة (٣)، عن بريدة بن أصرم: سمع عليا يقول: مات رجل من أهل الصفة وترك دينارا أو درهما فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلوا على صاحبكم". (٢/ ١٤٠ / ١٩٧٤).


من طريق: محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن بدر بن عثمان به نحوه. ومن طريىَ: ابن أبي شيبة، عن وكيع، عن بدر به نحوه. وأبو داود في السنن (١/ ١٠٨) كتاب الصلاة - باب المواقيت - من طريق: مسدد عن عبد الله بن داود، عن بدر به نحوه. والنسائي في السنن (١/ ٢٦٠) كتاب المواقيت - باب آخر وقت المغرب من طريق: عبدة وأحمد بن سليمان - كلاهما - عن أبي داود، عن بدر به نحوه.
(١) عفان بن مسلم بن عبد الله الباهلي، أبو عثمان الصفار البصري. ثقة ثبت. قال ابن المديني: كان إِذا شك في حرف من الحديث تركه، وربما وهم. وقال ابن معين: أنكرناه في صفر سنة تسع عشرة ومات بعدها بيسير. قال الذهبي: هذا التغير هو من تغير مرض الموت وماضره لأنّه ما حدث فيه بخطأ. وروى حديثه الجماعة. الكبير (٧/ ٧٢)، الميزان (٣/ ٨١)، التهذيب (٧/ ٢٣٠)، التقريب (٣٩٣).
(٢) هو الضبعي، تقدم في (٥٤٠): صدوق يتشيع.
(٣) عتيبة - بالتصغير - الضرير، البصري. قال البخاري وتبعه العقيلي وابن حجر: مجهول .. روى النسائي في مسند علي -رضي الله عنه- .. الضعفاء الكبير (١/ ١٥٧)، التهذيب (٧/ ١٠٤)، التقريب (٣٨١).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال البخاري: إِسناده مجهول.
قلت: في إِسناده عتيبة، قال عنه البخارى: مجهول. وبريد، قال عنه البخاري أيضًا: مجهول. وذكر البزار أن الحديث لم يروه عن علي -رضي الله عنه- إِلا عتيبة. أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير (١/ ١٥٧) من طريق: البخاري مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٠١) من طريق: عفان له مثله. ومن طريقه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ٩٠٤). وأخرجه البزار في مسنده - الكشف (٤/ ٢٥٠) - من طريق: محمد ابن معمر، عن عفان، به مثله. قال البزار: لا نعلمه يروى عن علي -رضي الله عنه- إِلا بهذا الإِسناد، ولا روى بريد عن علي -رضي الله عنه- إِلا هذا، ولا رواه عن بريد إِلا عتبة، أو عتيبة. وأخرجه عبد الله ابن الإِمام أحمد في زوائد المسند (١/ ١٣٧) من طريق: محمد بن عبيد عن جعفر بن سليمان عن عتبة به مثله. وأيضا من طريق: أبي خيثمة، عن حبان بن هلال، عن جعفر بن سليمان به مثله. وأيضا من طريق: قطن بن نسير، عن جعفر بن سليمان به مثله. وللحديث شواهد .. فأخرج الإمام أحمد في المسند (١/ ٤١٢، ٤٢١) عن ابن مسعود -رضي الله عنه- نحوه. ومن حديث أبي أمامة

<<  <  ج: ص:  >  >>