للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٨ - برذعة بن عبد الرحمن (١)، عن أبي الخليل (٢)، عن سلمان، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "سميت -يعني الحسن والحسين- باسم ابني هارون " قاله لنا مالك بن إِسماعيل (٣)، عن عمرو بن حريت (٤)، عن برذعة. (٢/ ١٤٧/ ٢٠٠١).

٦٢٩ - قال لنا موسى بن إِسماعيل (٥): ثنا وهيب (٦)، عن خالد (٧)، عن بركة أبي الوليد (٨)، عن ابن عباس، قال: قال: النبي- صلى الله عليه وسلم-: " قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فأكلوا أثمانها". (٢/ ١٤٧/ ٢٠٠٢).


(١) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وقال ابن حبان: يروى أحاديث مناكير، لا أصول لها، يهم فيها، فلا يجوز الاحتجاج بخبره. قال الذهبي: له مناكير. الكبير (٢/ ١٤٧)، الجرح (٢/ ٤٣٩)، المجروحين (١/ ١٩٨)، الميزان (١/ ٣٠٣) اللسان (٢/ ٧)،
(٢) ذكر الدولابي أن اسمه مرزوق، ثم أسند له حديثا عن سلمان- رضي الله عنه-. الكنى (١/ ٦٥)
(٣) هو النهدي، تقدم في (٢١٣): ثقة متقن.
(٤) هو الكوفي. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٦/ ٣٢٢)، الجرح (٦/ ٢٢٦)، الثقات (٨/ ٤٧٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال البخاري: إِسناده مجهول.
قلت: في إِسناده برذعة، يروي أحاديث مناكير، ولم أجد فيه تعديلا .. وعمرو بن حريث لم أقف فيه على تعديل، وكذلك أبو الخليل .. وقال الحافظ: ليس لبرذعة غير هذا الحديث. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٣/ ١٠١)، (٦/ ٣٢٣) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن أبي غسان: مالك بن إِسماعيل النهدي به مثله. قال الهيثمي في المجمع (٨/ ٥١): رواه الطبراني، وفيه برذعة بن عبد الرحمن، وهو ضعيف. والحديث نقله الذهبي في الميزان (١/ ٣٠٣) بإِسناد البخاري. وقال الحافظ ابن حجر في اللسان (٢/ ٧): ليس لبرذعة غير هذا الحديث: وللحديث شاهد عند الإِمام أحمد في المسند (١/ ٩٨ و ١١٨)، والدولابي في الذرية الطاهرة (٨٥) من حديث علي- رضي الله عنه-.
(٥) هو التبوذكي، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٦) وهيب بن خالد، تقدم في (١٥): ثقة ثبت، تغير قليلا بآخرة.
(٧) خالد بن مهران الحذاء، تقدم في (٤٩٩): ثقة وتغير حفظه لما قدم من الشام.
(٨) بركة المجاشعي، أبو الوليد البصري. ثقة، روى له أبو داود وابن ماجة. الكبير (٢/ ١٤٧)،

<<  <  ج: ص:  >  >>