للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٠ - قال لنا يحيى بن عبد الله (١): أخبرنا عبد الله (٢)، عن أبي معن (٣)، قال: ثنا أبو عقيل (٤)، عن أبي صالح (٥)، قال عثمان: سمعت النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: "يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه ". (٢/ ١٤٨/ ٢٠٠٥).


الجرح (٢/ ٤٣٩)، التقريب (١٢١).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٣٢٢) من طريق: محبوب بن الحسن، عن خالد الحذاء به نحوه. وأخرجه أيضا (١/ ٢٩٣) من طريق: سريج، عن هشيم، عن خالد به نحوه. وأبو داود في السنن (٣/ ٢٨٠) كتاب البيوع -باب في ثمن الخمر والميتة- من طريق: مسدد، عن بشر بن المفضل وخالد الحذاء به نحوه. وقال البخاري عقب الحديث: وقال طاوس وسعيد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن عمر- رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- … يشير بذلك إِلى أن حديث ابن عباس إِنما هو مرسل صحابي، لأن طاووسا وسعيد بن جبير روياه عنه عن عمر -رضي الله عنه-. ومن هذا الوجه أخرجه الإمام أحمد في المسند (١/ ٢٥)، ومسلم في صحيحه (٣/ ١٢٠٧). وللحديث شواهد .. فأخرجه البخاري في صحيحه (٨/ ٢٩٥)، ومسلم في صحيحه (٣/ ١٢٠٧) - كلاهما- من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٤٦، ٢٨٤، ٤٥٤)، ومسلم في صحيحه (٣/ ١٢٠٨) - كلاهما- من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه-. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٦/ ٧٥)، والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٢١٧) -كلاهما- من حديث أنس- رضي الله عنه-.
(١) يحيى بن عبد الله السلمي البلخي، نزيل مرو، لقبه خاقان. ثقة، روى له البخاري. ت. الكمال (٣/ ١٥٠٦)، التقريب (٥٩٢).
(٢) هو ابن المبارك، تقدم في (١٧).
(٣) هو عبد الواحد بن أبي موسى الاسكندراني، الخولاني وأصله من البصرة، مشهور بكنيته. ثقة زاهد، مات بعد الخمسين ومائة. روى له النسائي. ت. الكمال (٣/ ١٦٥٠)، التقريب (٦٧٥).
(٤) أبو عقيل: زهرة -بضم أوله- ابن معبد بن عبد الله بن هشام القرشي التيمي المدني نزيل مصر. ثقة عابد، مات سنة سبع وعشرين ومائة، روى له البخاري وأصحاب السنن. الطبقات (٥/ ٥١٥)، الجرح (٣/ ٦٥)، التقريب (٢١٧).
(٥) أبو صالح مولى عثمان المصري. ذكر البخاري أن اسمه بركان بموحدة في أوله- وقال ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>