للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣١ - بلج المهري (١)، عن أبي شيبة المهري (٢)، عن ثوبان: أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قاء فأفطر. قاله لنا مسلم (٣)، عن شعبة (٤)، عن أبي الجودي (٥).


حجر: اسمه الحارث ويقال تركان- بمثناة في أوله، ثم راء ساكنة- وجزم الدارقطني والرامهرمزي، وابن حبان بأن اسمه الحارث. ذكره ابن حبان في "الثقات". وقال العجلي: ثقة. قال ابن حجر: مقبول، روى له الترمذي والنسائي. الكبير (٢/ ١٤٨)، تاريخ الثقات للغجلي ص (٥٠١)، الثقات (٤/ ١٣٦)، التهذيب (١٢/ ١٣٢)، التقريب (٦٤٩).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام عبد الله بن المبارك في كتاب الجهاد (٩٦) من هذا الوجه مثله. وفي الحديث قصة. والطيالسي في مسنده (١٥): من طريق: ابن المبارك به مثله. ومن طريقه البيهقي في السنن (٩/ ١٦١). والنسائي في السنن (٦/ ٤٠) كتاب الجهاد -باب فضل الرباط- من طريق: عمر بن علي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن ابن المبارك به مثله. وابن حبان في صححيحه (٧/ ٦٤) من طريق: الحسن بن سفيان، عن حبان بن موسى، عن ابن المبارك به مثله. والحاكم في المستدرك (٢/ ٦٨) من طريق: عبدان، عن ابن المبارك به نحوه. وقال: صحيح على شرط البخاري. ووافقه الذهبي في تلخيصه. وأخرجه الترمذي في الجامع (٤/ ١٨٩) كتاب فضائل الجهاد- باب ما جاء في فضل المرابط- من طريق: الحسن بن علي الخلال، عن هشام بن عبد الملك، عن الليث بن سعد، عن أبي عقيل به نحوه. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب، وقال محمد بن إِسماعيل- يعني البخارى-: أبوصالح مولى عثمان اسمه: بركان. وأخرجه الدارمي في السنن (٢/ ٢١١) من طريق أبي الوليد: هشام بن عبد الملك به نحوه. والنسائي في السنن (٦/ ٣٩) كتاب الجهاد -باب فضل الرباط- من طريق: عمرو بن منصور، عن عبد الله بن يوسف، عن الليث به نحوه. وأخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ٩٢٤) كتاب الجهاد -باب فضل الرباط- من طريق آخر عن هشام بن عمار، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن مصعب بن ثابت، عن عبد الله بن الزبير، عن عثمان -رضي الله عنه- نحوه.
(١) بلج بن عبد الله المهري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٢/ ١٤٨)، الجرح (٢/ ٤٣٤)، الثقات (٦/ ١١٨)، التعجيل (٥٦).
(٢) أبو شيبة المهري. قال أبوزرعة: تابعي، لا يعرف اسمه. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. الجرح (٩/ ٣٩٠)، الثقات (٥/ ٥٨٩)، التعجيل (٤٩٥).
(٣) هو ابن إِبراهيم الأزدي، تقدم في (٣٤): ثقة مأمون.
(٤) هو ابن الحجاج العتكي، تقدم في (٦٥).
(٥) الحارث بن عمير الأسدي الشامي نزيل واسط، مشهور بكنيته. ثقة، وروايته عن أبي ذر

<<  <  ج: ص:  >  >>