للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(٢/ ١٤٨/ ٢٠٠٦).

٦٣٢ - قال لنا أبو اليمان (١) قال: ثنا صفوان بن عمرو (٢)، عن سليم بن عامر الكلاعي (٣) عن تميم الداري (٤) قال: سمعت النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: "لَيبلغَنَّ هذا الأمر ما بلغ الليل". (٢/ ١٥٠/ ٢٠١٦).


مرسلة، روى له أبو داود. الجرح (٣/ ٨٣)، التقريب (٦٣٠).
درجة الحديث: في إسناده راو مسكوت عنه. وقال البخاري: إسناده ليس بذاك. ونقل ابن حجر عنه في التعجيل (٥٦) أنه قال: إِسناده ليس بمعروف.
قلت: ويبدو أن ذلك لعدم معرفة حال بلج بن عبد الله، وكذلك لعدم معرفة أبي شيبة المهري. أخرجه الطيالسي في مسنده (١٣٣) من طريق: شعبة به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٧٦) من طريق: محمد بن جعفر- يعني غندر- عن شعبة به مثله. والطبراني في الكبير (٢/ ٩٧) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن مسلم بن إِبراهيم به مثله. والبيهقي في السنن (٤/ ٢٢٠) من طريق: عثمان بن سعيد الدارمي، عن مسلم ابن إِبراهيم به مثله. وأخرجه الدارمي في السنن (٢/ ١٤) عن ثوبان -رضي الله عنه- من طريق آخر عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن حسين العلم، عن يحيى بن أبي كثير، عن الأوزاعي، عن يعيش بن الوليد، عن أبيه، عن معدان بن أبي طلحة، عن أبي الدرداء مثله. قال معدان: فلقيت ثوبان بمسجد دمشق فذكرت ذلك له، فقال: صدق، أنا صببت له ذلك الوضوء. وانظر سنن البيهقي (٤/ ٢٢٠).
(١) هو الحكم بن نافع البهراني -بفتح الموحدة- الحمصي، مشهور بكنينه. ثقة ثبت، يقال إِن حديثه عن شعيب مناولة، مات سنة اثنتين وعشرين ومائتين. الكبير (٢/ ٣٤٤)، الجرح (٣/ ١٢٩)، التقريب (١٧٦).
(٢) تقدم في (٤٧٩): ثقة.
(٣) ويقال له الخبائري -بخاء معجمة وموحدة- أبو يحيى الحمصي. ثقة، غلط من قال إِنه أدرك النبي -صلى الله عليه وسلم-، مات سنة ثلاثين ومائة، روى له البخاري في "الأدب " ومسلم وأصحاب السنن. الطبقات (٧/ ٢٦٤)، الجرح (٤/ ٢١١)، التقريب (٢٤٩).
(٤) تميم بن أوس بن خارجة الداري، أبو رقية -بقاف مصغر- صحابي وفد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأسلم. حدث عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- على المنبر بقصة الجساسة. ثم نزل الشام ومات بها - رضي الله عنه-. الطبقات (٧/ ٤٠٨)، طبقات خليفة ص (٧٠)، الكبير (٢/ ١٥٠)، سير أعلام النبلاء (٢/ ٤٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>