للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٤ - حدثني سعيد بن يحيى (١) قال: ثنا أبي (٢)، قالك ثنا ابن جريج (٣)، عن تميم بن غيلان الثقفي (٤)، عن عبد الرحمن بن عوف، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- يا عبد الرحمن لا تغْلَبَنَّ على اسم العشاء" (٢/ ١٥٣/ ٢٠٢٣).


الأسود بن عبد يغوث الزهري، فنسب إِليه. صحابي مشهور، من السابقين الأولين، لم يثبت أنه كان ببدر فارس غيره، مات سنة ثلاث وثلاثين وهو ابن سبعين سنة- رضي الله عنه-. الطبقات (٣/ ١٦١)، المشاهير (٢٤)، الإِصابة (٣/ ٤٣٣).
درجة الحديث: رجاله ثقات، والوليد بن مسلم لم يصرح بالسماع.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٦/ ٤) من طريق: يزيد بن عبد ربه، عن الوليد بن مسلم به مثله، وزاد: "بيت مدر ولا وبر، لا أدخله الله كلمة الإِسلام بعز عزيز أو ذل ذليل". وابن حبان في صحيحه (٨/ ٢٤٣) من طريق: جعفر بن أحمد الأنصاري، عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم به مثله. ومن طريق: عبد الله بن سلم، عن عبد الرحمن بن إِبراهيم، عن الوليد به مثله. والطبراني في الكبير (٢٠/ ٢٥٤) من طريق: نعيم ابن حماد، عن الوليد بن مسلم به مثله. وابن مندة في كتاب الإِيمان (٣/ ٩٦٠) من طريق: أحمد بن الأزهر عن هشام بن خالد، عن الوليد به مثله. والحاكم في المستدرك (٤/ ٤٣٠) من طريق: العباس ابن الوليد بن مزيد، عن محمد بن شعيب، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به مثله .. قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي. وأخرجه ابن مندة في كتاب الإِيمان (٣/ ٩٦٠) من طريق: خيثمة، عن العباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن يزيد به مثله. ومن طريق: محمد بن إِبراهيم بن مروان، عن أحمد بن المعلى، عن دحيم، عن عبد الرحمن ابن يزيد به مثله. وانظر الحديث المتقدم قبل هذا، وكلا الحديثين تفرد بهما سليم بن عامر الكلاعي، فرواه مرة عن تميم الداري، وأخرى عن المقداد بن الأسود.
(١) هو ابو عثمان القرشي البغدادي، تقدم في (٦٢): ثقة، ربما أخطأ.
(٢) تقدم في (٦٢): صدوق يغرب.
(٣) هو عبد الملك بن عبد العزيز، تقدم في (٧٣): ثقة فقيه.
(٤) سكت عنه البخاري وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٢/ ١٥٣)، الجرح (٢/ ٤٤١)، الثقات (٤/ ٨٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه أبو يعلي الموصلي في مسنده (٢/ ١٧٣) من طريق: أبي خيثمة، عن عثمان بن عمر، عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن رجل من أهل الطائف، عن غيلان بن شرحبيل، عن عبد الرحمن بن عوف- رضي الله عنه- مرفوعا نحوه. وأخرجه البزار في مسنده-

<<  <  ج: ص:  >  >>