للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٦ - قال لي أحمد (١) قال: ثنا ابن وهب (٢)، أخبرني عمرو (٣)، سمع توبة بن نمر (٤)، سمع أبا عفير (٥) - عريف بني سريع- عن عبد الله بن عمرو: أن عمر حمل على فرس في سبيل الله فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِذا تصدقت فأمضها". (٢/ ١٥٦ / ٢٠٤٢).


من طريق: عبد الله ابن الإِمام أحمد، عن نصر بن علي عن أرطاة به مثله. وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان (١/ ١١٥) من طريق: القاضي أبي أحمد: محمد ابن أحمد بن إِبراهيم، عن أبي العباس: أحمد بن إِبراهيم الباهلي، عن نصر بن علي به مثله.
(١) هو ابن عيسى المصري، يعرف بابن التستري، تقدم في (٢٩٧): صدوق.
(٢) تقدم في (٢١١).
(٣) عمرو بن الحارث المصري، تقدم في (٧٩): ثقة فقيه حافظ.
(٤) توبة بن نمر المصري قاضيها. سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم. قال الدارقطني: جمع له القضاء والقصص بمصر، وكان فاضلا عابدا، توفي سنة عشرين ومائة. الكبير (٢/ ١٥٦)، الجرح (٢/ ٤٤٦)، التعجيل (٦١).
(٥) سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". الكنى للبخاري (٦٣)، الجرح (٩/ ٤١٦)، الثقات (٥/ ٢٨٢)، التعجيل (٢٨٦).
درجة الحديث: في إسناده مسكوت عنه.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ١٧٣) في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص، من طريق: يحيى بن غيلان، عن رشدين، عن عمرو بن الحارث به، وفي الحديث قصة. قال الهيثمي في المجمع (٤/ ١٦٦): رواه أحمد وفيه رشدين بن سعد، وهو ضعيف، وقد وثق. وقال ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٢٢٢): سئل أبو زرعة، عن حديث رواه ابن وهب فاختلف الرواة عنه … فقال حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن توبة، عن نمر، عن أبي عمير: عريف بن سريع، عن عبد الله بن عمرو بن العاص .. وذكر الحديث .. وروى هذا الحديث أبو سعيد: يحيى ابن سليمان الجعفي، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن توبة بن نمر، عن أبي عفير، قال حرملة: عن أبي عمير. فأيهما أصح؟ فقال أبو زرعة: أبو عفير أصح. مال ابن أبي حاتم: وحدثنا أبي، عن إِصبغ فقال: عن أبي عمير، كما قال حرملة.
قلت: وأصل الحديث عند البخاري في صحيحه (٣/ ٣٥٢) كتاب الزكاة، باب: هل يشتري صدقته؟، من حديث زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب -رضي الله

<<  <  ج: ص:  >  >>