للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنّ التَلِب (١) حدثه: أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- قلت: استغفر لي. فقال: "اللهم اغفر للتلب وارحمه " ثلاثا. (٢/ ١٥٨/ ٢٠٤٨).

٦٣٩ - قال لنا موسى بن إِسماعيل (٢) قال: ثنا تواب بن حجيل (٣)، قال: سمعت ثابتا (٤) قال: قال أنس: قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "أَول ما تفقدون مِنْ دينكم الأمانة". (٢/ ١٥٨/ ٢٠٤٩).


المثناة-، وكسر اللام، وتشديد الموحدة- التميمي العنبري. قال ابن حزم: مجهول. وقال ابن حجر: مستور، روى له أبو داود. الجرح (٨/ ٤٣١)، التهذيب (١٠/ ٢٩٥)، التقريب (٥٤٥).
(١) التلب بن ثعلبة بن ربيعة التميمي. صحابي، روى عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أحاديث، - رضي الله عنه-. الكبير (٢/ ١٥٨)، الجرح (٢/ ٤٤٨)، الإِصابة (١/ ١٨٥).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٢/ ٥٣) من طريق: أحمد بن داود المكي، عن موسى ابن إِسماعيل به مثله. ومن طريقه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ٢١٥). قال الهيثمي في المجمع (٩/ ٤٠٢): وملقام بن التلب روى عنه اثنان، وبقية رجاله وثقوا.
(٢) هو المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٣) تواب -بمثناة في أوله- أو ثواب- بمثلثة- ابن حجيل البصري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٢/ ١٥٨)، الجرح (٤٧١)، الثقات (٦/ ١٢٢).
(٤) هو ابن أسلم البناني، تقدم في (١٠٣): ثقة عابد.
درجة الحديث: في إسناده راو مسكوت عنه.
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (١/ ٥٥) من طريق: عبد الرحمن بن عمر الصفار، عن أحمد بن محمد الأعرابي، عن البخاري به مثله. وزاد: "وآخر ما تفقدون الصلاة".
وأخرجه أيضا من طريق الخرائطي عن نصر بن داود، عن أبي سلمة التبوذكي: موسى بن إِسماعيل به مثله. وأخرجه ابن عدي في الكامل (٥/ ١٨٦٣) من طريق آخر عن ابن المصفى، عن يحيى بن سعيد، عن العلاء بن زيد، عن أنس- رضي الله عنه- مرفوعا نحوه. وفي إِسناده العلاء بن زيد، وهو منكر الحديث، وهذا من منكراته .. وللحديث شاهد من حديث عمر -رضي الله عنه- عند أبي نعيم في الحلبة (٢/ ١٧٤)، ومن حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عند القضاعي في مسند الشهاب (١/ ١٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>