للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بصورة ٣ - وقبالها في الهامش مثلها، ولم أجد نسخة غيرها.

قلت: وقد استبعدت هذه الدراسة الأحاديث التي وردت مسندة في النسخة الأصلية وتفردت بها عن النسخ الصحيحة، التي وردت بها تلك الأحاديث معلقة، بصيغة "قال".

خامسًا: نسخة المكتبة "الأزهرية" برقم (٦٨١)

وهي جزء يقع في ثلاثين ورقة من بقية من اسمه (إبراهيم) حتي نهاية باب (آدم). كتبت النسخة بخط مغربي مقروء، وقد جاء في الورقة الأولى ما نصه: الجزء الثالث من كتاب "التاريخ الكبير" علي حروف المعجم، تأليف أبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري. رواية أبي بكر أحمد بن عبدان بن محمد الحافظ البخاري. عن أبي الحسن محمد بن سهل المقرئ، عن أبي عبد الله البخاري. ورواية أبي أحمد: عبد الوهاب بن محمد بن موسى الغندجاني، عن ابن عبدان. ورواية أبي الحسين: محمد بن الحسن بن أحمد الأصبهاني، عن ابن عبدان أيضًا. رواية للشيخ أبي طاهر: أحمد بن الحسن ابن أحمد الحسن الكرجي الباقلاني عنهما. ورواية للشيخ أبي الحسين: المبارك عبد الجبار بن أحمد الصيرفي، عن الغندجاني وحده. سماع عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد بن الحسين الأنماطي، نفعه الله بالعلم سماع لرزق الله بن الحسين بن المبارك بن أحمد بن الحسين البندار، الأنماطي نفعه الله بالعلم والحلم. ثم وردت هذه العبارة: هذا الجزء يبتدء من بقية، من اسمه (إبراهيم) وينتهي بآخر من اسمه (آدم) وهو تأليف: أبي عبد الله: "محمد بن اسماعيل البخاري" صاحب الصحيح المشهور، توفي سنة ٢٥٦ نبه علي ذلك كاتبه أحمد عمر المحمصاني، جاء في آخر الجزء هذا السماع:

سمع جميعه علي الشيخ الجليل أبي الطاهر: أحمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني عن أبي الحسين: محمد بن الحسن بن أحمد الأصبهاني، وأبي

<<  <  ج: ص:  >  >>