للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحد فعمر "٣٥٥.

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة رضي الله عنها في مرضه: "ادعى لي أبا بكر وأخاك حتى أكتب كتابا، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول: أنا أولى. ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر" ٣٥٦.

وقال ابن عباس: إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أرى الليلة في المنام ظلمة تنظف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون بأيديهم، فالمستكثر والمستقلز وأرى سببا واصلا من السماء إلى الأرض فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع، ثم وصل له فعلا وذكر الحديث. ثم عبرها أبو بكر فقال: واما السب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه، فأخذته فيعليك الله. ثم يأخذ به رجل آخر بعدك فيلعو به، ثم يأخذه رجل آخر فيعلو به. ثم يأخذه رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به"٣٥٧.

وصح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ذات يوم: "من رأى منكم رؤيا"؟ فقال رجل: أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء، فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت. ووزن أبو بكر وعمر فرجح أبو بكر. ووزن عمر وعثمان فرجح عمر. ثم رفع الميزان. فرأينا الكراهية في وجه رسول الله


٣٥٥ في كتاب فضائل الصحابة من صحيح البخاري ك٦٢ ب٦ج٤ ص٢٠٠ من حديث أبي سلمة عن أبي هريرة. خ.
٣٥٦ في مسند أحمد ١٤:٦ الطبعة الأولى من حديث الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة، وانظر المسند أيضا ٤٧:٦ و ١٠٦ وطبقات ابن سعد ٣ ١: ١٢٧ ومسند * أبي داود الطيالسي: الحديث ١٥٠٨.خ.
٣٥٧ في كتاب التعبير من صحيح البخاري ك٩١ ب٤٧ ج٨ ص٨٣-٨٤ من حديث عبد الله بن عباس، وفي كتاب الرؤيا من صحيح مسلم ك٤٧ ح١٧ ج٧ ص٥٥-٥٦ من حديث ابن عباس، وفي مسند أحمد ٢٣٦:١ الطبعة الأولى رقم ٢١١٣ من حديث ابن عباس. خ.

<<  <   >  >>