للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[حديث لا يدفن نبي إلا حيث يموت]

وقال: سمعته صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "لا يدفن نبي إلا حيث يموت" ٣٥, وهو في ذلك كله رابط الجأش، ثابت العلم، والقدم في الدين،


=
بما عمل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وما عمل فيها أبو بكر، والله يعلم أني فيها لصادق بارٌّ راشد تابع للحق، ثم جئتماني تكلماني وكلمتكما واحدة وأمركما واحد، جئتني يا عباس تسألني نصيبك من ابن أخيك، وجائني هذا -يريد عليًّا- يريد نصيب امرأته من أبيها، فقلت لكما: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا نورث، ما تركنا صدقة" فلما بدا لي أن أدفعه إليكما قلت: إن شئتما دفعتها إليكما على أن عليكما عهد الله وميثاقه لتعملان فيها بما عمل فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبما عمل فيها أبو بكر، وبما عملت فيها منذ وليتها، فقلتما: ادفعها إلينا، فبذلك دفعتها إليكما، فأنشدكم بالله، هل دفعتها إليهما بذلك؟ قال الرهط: نعم، ثم أقبل على علي وعباس فقال: أنشدكما بالله، هل دفعتها إليكم بذلك؟ قالا: نعم، قال: أفتلتمسان مني قضاء غير ذلك، فوالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض، لا أقضي فيها قضاء غير ذلك، فإن عجزتما عنها، فأدفعاها إلي، فإني أكفيكماها.
وأورد البخاري حديث مالك بن أوس هذا في كتاب المغازي من صحيحه: ك ٦٤، ب ١٤-ج٥، صـ ٢٣-٢٤ من حديث شعيب عن الزهري عن مالك ابن أوس، وفي كتاب النفقات من صحيحه: ك ٦٩، ب ٣-ج ٦، صـ ١٩٠-١٩٢، وفي كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيحه: ك ٦٩، ب ٥-ج ٨، صـ ١٤٦-١٤٧، وانظر كتاب الفرائض من صحيح البخاري: ك ٨٥، ب ٣-ج ٨، صـ ٣-٥، ومسند الإمام أحمد: ١٣: ١ الطبعة الأولى- ورقم٧٧، ٧٨ الطبعة الثانية.
وقد نبه شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة: ٢٣٠: ٣ إلى أن أبا بكر وعمر أعطيا من مال الله أضعاف هذا الميراث الذين كانوا سيرثونه، قال: وإنما أخذ منهم قرية ليست كبيرة، لم يأخذ منهم مدينة ولا قرية عظيمة، ثم قال: ٢٣١: ٣: وقد تولى علي بعد ذلك، وصارت فدك وغيرها تحت حكمه، ولم يعط لأولاد فاطمة ولا زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا ولد العباس شيئًا من ميراثه....إلخ. "خ".
٣٩ في كتاب الجنائز من موطأ مالك: ك ١٦، ج ٢٧- صـ ٣١ أن مالكًا بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توفي يوم الاثنين، ودفن يوم الثلاثاء، صلى الناس عليه أفذاذًا لا يؤمهم أحد، فقال ناس: يدفن عند المنبر، وقال آخرون، يدفن بالبقيع، فجاء أبو بكر الصديق فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "ما دفن نبي قط إلا في مكانه الذي توفي فيه"

<<  <   >  >>