للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال البخاري: اسم أبي بزة، بشار مولى عبد الله، بن السائب المخزومي.

وأبو بزة فارسي.

وقيل: همذاني، أسلم على يد السائب بن صيفي المخزومي، ولد البزي سنة سبعين ومائة وقرأ القرآن على عكرمة بن سليمان وأبي الأخربط وهب بن واضح، وعبد الله بن زياد مولى عبيد بن عمير الليثي، عن أحدهم، عن إسماعيل بن عبد الله القسط، وقد ذكرنا إسناد القسط في ترجمته.

قال أبو عمرو الداني: اتفق الناقلون عن البزي، على أن إسماعيل القسط، قرأ على ابن كثير نفسه، إلا ما كان من الاختلاف عن أبي الأخريط.

فإن البزي حكى عنه الموافقة للجماعة، من أن إسماعيل قرأ على ابن كثير، وحكى عنه القواس، أنه قرأ على القسط، وأنه قرأ على شبل بن عباد، ومعروف.

وقرأ على ابن كثير.

قال أبو الأخريط: ولقيت شبلا ومعروفا، فقرأت عليهما القراءة، التي قرأتها على إسماعيل القسط وقد تقدم هذا.

قرأ على البزي أبو ربيعة محمد بن إسحاق الربعي، وإسحاق الخزاعي، وأبو جعفر اللهبي، وموسى بن هارون وطائفة.

وقد حدث البزي، عن مؤمل بن إسماعيل ومالك بن سعيد بن الخمس.

وأبي عبد الرحمن المقرئ، وسليمان بن حرب، وغيرهم، روى عنه البخاري في تاريخه، والحسن بن الحباب بن مخلد، ومحمد بن يوسف بن موسى، والحسن بن العباس الرازي، ويحيى بن محمد بن صاعد، ومضر بن محمد الأسدي وآخرون.

وأذن في المسجد الحرام أربعين سنة، وأقرأ الناس بالتكبير من والضحى، وروى في ذلك خبرا عجيبا، رواه عنه جماعة، قرأته على عبد الحافظ بن بدران، ويوسف بن أحمد أن موسى بن الشيخ عبد القادر الجيلي، أخبرهما قال: أخبرنا سعيد بن أحمد بن البناء، أنا علي بن أحمد بن البسري.

حدثنا وقرأت على عمر بن غدير، سنة ثلاث وتسعين وستمائة.

أخبركم أبو اليمن الكندي إجازة، أنا الحسين بن علي السبط، أنا أبو الحسين بن النقود، قالا: أنا أبو طاهر المخلص، حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، حدثنا أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة البزي.

<<  <   >  >>