للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[تاسعا: الثواب أو الرشوة للأطفال]

...

تاسعا: الثواب أو الرشوة Rewards or Bribes للأطفال:

بعض الناس يعتقدون أن الثواب معناه الرشوة، فهذه أم تقول: "بعد ذهابك للسرير سوف أعطى لك بعض الحلوى" ... هذا من الممكن أن يؤدي بالطفل إلى اعتياده على الثواب وانتظاره عند عمل أي شيء. فمن الأفضل دائما. عدم اللجوء إلى الثواب المادي ما دام بإمكاننا أن نستغنى عنه.

ومن ناحية أخرى ففي بعض الأحيان نجد أن لا شيء آخر سوف يجدي مع هذا من قول أو عمل لمساعدة الطفل، فتفرض علينا الظروف المحيطة هنا أن نلجأ إلى الثواب المادي لعمل ذلك.

ففي الحقيقة أن هذا أسلوب مؤثر ويجعل الطفل يفعل ما لا يود أن يفعله وبدون اعتراض أو شجار، ولكن بمنتهى الرضا، وذلك إذا كان الثواب مجزيا.

إذن فالقضية ليست في إمكانية استخدامه ولكن في وقت استخدامه، فإن كان السلوك مهما ولا نجد طريقا آخر للتشجيع على فعله فليس هناك حرج من استخدام الثواب ولكن بالطريق الصحيح.

هذا ابن في الثالثة من عمره، وقد اعتاد أن يكره الذهاب إلى دورة المياه حتى وهو في أمس الحاجة لذلك. ولن يذهب لمدة ساعات طويلة ثم يضطر إلى التبول في ثيابه، إنه يعلم أن ذلك ما يؤديه، ولكن لن يفلح معه التشجيع أو النموذج أو الثناء لكي يقنعه. وفي آخر الأيام ومن دافع القلق تجاه موقفه، قام الأب بتجهيز مفاجأة له إذا ذهب إلى دورة المياه، إن الطفل تردد للحظة ثم سأل ما هي المفاجأة "عندئذ علمت أنه وقع في يدي" وبدأت تشغل تفكره، وفي اليوم التالي عندما سأل إذا ذهبت إلى دورة المياه هل يمكن أن أحصل على الهدية، وأكد الأب له ذلك وأظهرها له فعلا موضحا سهولة أن يحصل عليها. ولكن يجعله يعتاد على ذلك وينقل إليه الإحساس بالراحة عندما يفعل ذلك فلم يتوقف الأب عن الثواب من أول مرة ولكن اشترى أربع أو خمس لعب ثمينة وأعطى له واحدةكل يوم طبعا يهتم فيه بالذهاب إلى دورة المياه ثم بعد أن أصبح ذلك سهلا ومريحا له. يقول الأب: بدأت أغير في الأسلوب "سوف أقدم لك اللعبة غدا أنا لا أملك واحدة الآن" ثم بدأ يؤخر الهدية لتكون كل ثلاثة أيام حتى تنتهي تماما "مع مراعاة

<<  <   >  >>