للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبالنسبة للأطفال حتى ١٨شهرا فهذا يتكرر كثيرا وبتصميم قليل، أما الأطفال من سنتين إلى ٦ سنوات فقد يسبب هذا السلوك لهم مشاكل كبيرة، وهذا يحتاج للرعاية والاهتمام.

وغالبا ما يظهر السلوك عند سن ١٢ شهرا، ويظل حتى سن سنتين، فقد يمكن أن يستمر هذا لأيام، أو لأسابيع، أو شهور، أو حتى سنة أو سنتين، فلا توجد قاعدة ثابتة له.

إن عملية كسر الأسنان تكون لدى ما نسبته ٥٦% من الأطفال، أما خبط الرأس أو العض أو الخربشة أو شد الشعر فهذا يحدث بنسبة تتراوح بين ٣% إلى ١٥% تحت سن سنتين، وهذا يكون للذكور أكثر من الإناث ثلاث أو أربع مرات، وعموما فإن هناك فرصة كبيرة لحدوث هذا السلوك للطفل الطبيعي. وفي نفس الوقت إنه من النادر جدا أن يسبب هذا السلوك أي جروح أو أذى للطفل تحت سن سنتين، وأن هذا يقل بالفعل حتى يتلاشى.

إن هذا السلوك يبدأ في هذه السن الصغيرة ليكون ما يسمى بـ"الإثارة الذاتية "Self- Stimulation" وهذا يعني أن الطفل يثير نفسه ليفعل شيئا أو يشعر بشيء يريد أن يكتشفه. إن ضرب الرأس في الحائط يشبع هذه الرغبة القوية لديه، وذلك بالنسبة للحركة نفسها التي دائما ما تكون منتظمة وتعطي شعورا بالسعادة لما يسمعه الطفل من أصوات تناظر ما يقوم بفعله.

بينما هذا الصوت قد يعطي شعورا بالقلق غير مرغوب فيه لي ولك، لكن يجب أن نتذكر أننا نتحدث عن طفل لا يستطيع أن يكتشف البيئة المحيطة به عند تركه بمفرده في فراشه، فهناك وقت محدد للفراش أو لتركه بمفرده أثناء الليل. فبعد أن يمل الأطفال مص الأصابع والرفس بالأرجل ومتابعة الأشياء المتحركة فإنهم سيقدمون على فعل آخر كضرب الرأس في الحائط أو الخربشة والعض.

ومن الملاحظ أن هؤلاء الأطفال نادرا ما يقومون بضرب رأسهم عندما يحملهم أحدا أو يلعب معهم، إن ضرب الرأس في الحائط ليس صفة حميدة ولكن يبدو أنه شيء اعتاد الأطفال فعله عندما لا يجدون أي شيء آخر يفعلونه. وفي الحقيقة أن هذا السلوك لا يحدث بالدرجة الكافية التي قد تؤدي إلى الأذى، أما

<<  <   >  >>