للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٦- يُعطى الطفل كل ما يبعث على الهدوء مثل بطانيته المفضلة والدب البني أو صورة سوبرمان ... إلخ.

٧- تحاشي إزعاج الطفل قدر المستطاع -الصوت العالي والتلفزيون- كما يكون الضوء خافتا غير مباشر إذا احتاج، وأيضا فراش خاص به لكي لا يزعج أيا من الأبوين.

٨- يمكن تغيير روتين ما قبل النوم لكي لا يصاب الطفل والأبوان بالملل.

فإذا لم يستجب الطفل لمحاولات الأم يمكن أن يقوم الأب بذلك في اليوم التالي.

تلك النقاط هي أساس المساعدة لطفلك للتغلب على أي صعوبات في النوم. يبقى بعض خطوات إضافية مهمة يمكن اتباعها كما يلي:

أولا: وضع الطفل في الفراش: اعتاد الطفل الرضيع على النوم بين يديك بعد الرضاعة لكن بعد حوالي ١٢ شهرا يجب أن يكون هناك تغيير كبير وهو ببساطة أن يوضع الطفل في فراشه "قبل نومه" ليسهل لنا ترك حجرته قبل أن يستغرق في النوم، هناك طرق يجب أن نتبعها لذلك:

أ- يمكن أن نقول له إن وقت النوم قد حان ونتبع روتين ما قبل النوم، ثم نترك الغرفة بعد فترة. في البداية سيقاوم الطفل بشدة تركك الغرفة ويستخدم أساليب عديدة لذلك كالبكاء أو يطلب أي طلبات كالماء أو الطعام. ومع ذلك فإننا يمكن أن نخفف من شدة هذا الحزن باستخدام العوامل الخارجية كالدب البني والاحتضان لألعابه المفضلة.

ويمكن أن نجعل روتين ما قبل النوم أكثر متعة بتجهيز لعبة جديدة جميلة نعاهد بها الطفل بأنه سوف تجدها تحت الوسادة في الصباح في حالة إذا نام فورا بدون أن يستيقظ مرة أخرى، ونجعل هذا الوقت من الأوقات الخاصة لدى الطفل الذي ينعم فيها بالقبلات والمداعبات. لكننا في النهاية يجب أن نترك غرفة الطفل قبل نومه فإذا فعلنا ذلك ولم نتراجع "إلا في الحالات القصوى" مثل المرض أو "استيقاظ الطفل فجأة بعد نومه" فسيشعر الطفل أننا فعلا نعني ذلك وينام بدون مشاكل فيما بعد، بل سيصبح وقت النوم من الأوقات المفضلة لديه.

<<  <   >  >>