للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والكافل: القائم بأمر اليتيم المربى له، وهو من الكفيل الضمين، والضمير في له ولغيره راجع إلى الكافل، أي أن اليتيم سواء كان الكافل من ذوى رحمه وأنسابه أو كان أجنبيا لغيره تكفل به، وقوله: كهاتين إشارة إلى إصبعيه السبابة والوسطى، ومنه الحديث: الراب كافل (١) .: الراب: زوج أم اليتيم لأنه يكفل تربيته وبقوم بأمره مع أمه. وفى حديث وفد هوازن: "وأنت خير المكفولين " (٢) .، يعنى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي خير من كفل في صغره وأرضع وربى حتى نشأ، وكان مسترضعا في بني سعد بن بكر.


(١) لم أجد هذا الحديث الشريف فيما رجعت إليه من كتب السنة، ولم أجد له ذكرا أو إشارة في الكتب التالية: المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي، ومفتاح كنوز السنة، والجامع الصغير وشرحه فيض القدير، كنز العمال، والجامع الأزهر في حديث النبي الأنور، وكشف الخفاء، والمقاصد الحسنة. ومعلوم أن لسان العرب ضم ما جاء في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، فرجعت إليه، فوجدت في باب الراء مع الباء (٨١/٢) : "الراب كافل"، ونقل ابن الأثير هذا القول من كتاب "المغيث في غريب القران والحديث" للحافظ أبي موسي محمد بن أي بكر المديني الأصفهاني، المتوفى سنة ٥٨١هـ، وقد جمع فيه ما فات الهروي من غريب القران والحديث. (انظر النهاية ١/٩)
(٢) أشار البخاري إلى الحديث في أكثر من موضع، ولكن لم يذكر هذه العبارة، وفى الفتح (٨/٣٣) في كتاب المغازي - باب قول الله تعالى ويوم حنين..) أشار إلى رواية ابن إسحاق، وفيها "وأنت خير مكفول "، وفى سيرة ابن هشام ذكر رواية إسحاق بالتفصيل، وفيها "وأنت خير المكفولين " (٤/٤٨٨)

<<  <  ج: ص:  >  >>