للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر عدد أساطين زيادة إبراهيم]

عدد أساطين هذه الزيادة سبع وعشرون أسطوانة حجارة منحوتة، منها في الرواق الشرقي الذي يلي المسجد الكبير: سبع عشرة في صفين، وأربعة من هذه الأساطين السبعة عشر لاصقة بجدار رباط الخوزي ورباط رامشت، بكل رباط اثنتان، وفي الجانب الشمالي ستة أساطين، واحدة منها لاصقة بجدار الإيوان الغربي، وفي الجانب الجنوبي ستة أساطين، واحدة منها لاصقة بالمنارة التي كانت بهذه الزيادة وسيأتي إن شاء الله تعالى ذكر شيء من خبرها، وليس بالجانب الغربي من هذه الزيادة أساطين كما قدمناه في صفتها١.


١ "كان عدد الأسطوانات الرخام التي وجدت بالمسجد الحرام حتى "٩٨٤" في جوانبه الأربعة غير الزيادة في باب زيادة "دار الندوة" وزيادة باب إبراهيم أربعمائة وتسعة وستين أسطوانة. وما كان على الأبواب سبع وعشرون فيكون مجموع ذلك "٤٩٦" أسطوانة" كلها من الأساطين الرخام. عدا أسطوانة كانت من الحجر الصوان المنحوت. أما الأساطين التي كانت في زيادة دار الندوة فمجموعها "٢٧" أسطوانة. وفي زيادة باب إبراهيم "٢٧" أسطوانة.
أما ما هو موجود بالمسجد الحرام بعد عمارة السلطان سليم عام "٩٨٤هـ" فكانت "٣١١" أسطوانة من الرخام من الحجر الصوان المنحوت وأما عدد الأعمدة أو الدعائم المعمولة من الحجر الشمسي أو الحجر الصوان فمجموعها مائتان وست وسبعون عمودا، وهي قد عملت على ثلاثة أشكال معظمها على شكل مثمن الأضلاع. وقليل منها على شكل مسدس ومربع. "أما العقود فقد كانت في عموم أروقة المسجد الحرام في عصر أمير المؤمنين الخليفة محمد المهدي ذات عقود مطوية في رءوس الأسطوانات الرخام وعددها ٤٨٤ طاقا. وعدد طاقات زيادة دار الندوة "٦٨" طاقا وزيادة باب إبراهيم "٣٦" طاقا وقد أحصى كتاب "تاريخ عمارة المسجد الحرام" عدد العقود التي أنشئت في العمارة التي جرت سنة "٩٨٤هـ" وكان "٨٨١" عقدا، وعقود صغار على مائة عقد". والقبب والطواجن بعد نفس العمارة التي تمت عام ٩٨٤هـ" "١٥٢" قبة. وأما الطواجن فجملتها "٢٣٢" طاجنا، وعدد شرفات المسجد الحرام: "٩٩٣"، من خارجه: "٤٩٥" شرفة، ومن داخله "٤٩٨" شرفة.

<<  <  ج: ص:  >  >>