للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وذكر الطبري من حديث سيف بن عمرو، أو غيره: أن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- حين حاصر مصر قال لأهلها: إن نبينا -عليه الصلاة والسلام- قد وعدنا بفتحها، وقد أمرنا أن تستوصي بأهلها خيرا، فإن لهم نسبا وصهرا؛ فقالوا: هذا النسب لا يحفظ حقه إلا نبي؛ لأنه نسب بعيد، وصدق، كانت أمكم هاجر امرأة لملك من ملوكنا، فحاربنا أهل عين الشمس، فكانت لهم علينا دولة، فقتلوا الملك واحتملوها؛ فمن هنالك سرت١ إلى أبيكم إبراهيم، أو كما قالوا٢.

ثم قال السهيلي: وهاجر أول امرأة ثقبت أذنها، وأول من خفض٣ من النساء، وأول من جرت ذيلها؛ وذلك أن سارة غضبت عليها، فحلفت أن تقطع ثلاثة أعضاء من أعضائها، فأمرها إبراهيم -عليه السلام- أن تبر قسمها بثقب أذنيها، وخفاضها فصارت سنة في النساء، وممن ذكر هذا الخبر أبو زيد في "نوادره"٤ ... انتهى.

وقال السهيلي بعد أن ذكر إخراج جبريل ماء زمزم لإسماعيل -عليه السلام: وكان سبب إنزال هاجر وابنها إسماعيل مكة، ونقلها إليها من الشام: أن سارة بنت عم إبراهيم -عليه السلام- شجر بينها وبين هاجر أمر؛ فأمر إبراهيم -عليه السلام- أن يسير بها إلى مكة، فاحتملها على البراق واحتمل معه قربة ماء ومزود تمر، وسار بها حتى أنزلها بمكة في موضع البيت، ثم قال بعد أن ذكر ما كان بين هاجر وبين إبراهيم في مفارقته لها، وما كان منها من السعي بين الصفا والمروة لطلب الماء عند فناء ما كان معها من الماء وعطش ابنها: ثم ماتت هاجر وابنها إسماعيل -عليه السلام- ابن عشرين سنة، وقبرها في الحجر، ثم قبر إسماعيل عليه السلام٥.

وذكر السهيلي "الفرماء" التي ذكرها ابن لهيعة في خبر هاجر؛ فقال السهيلي: وقول ابن لهيعة بالفرماء من مصر، الفرماء: مدينة تنسب إلى صاحبها الذي بناها وهو الفرما بن فليس، ويقال: ابن فليس، ومعناه: محب الغرس٥ ... انتهى.

وقول السهيلي: وأمهم هاجر يعني أولاد إسماعيل؛ لأنهم أم أبيها، وأما قول أبي هريرة -رضي الله عنه: إنها أم بني ماء السماء؛ فجوز السهيلي فيه احتمالين؛ لأنه قال: وكذلك قول أبي هريرة -رضي الله عنه: هي أمكم يا بني ماء السماء -يعني: هاجر-


١ في الروض الأنف ١/ ١٦: "تصيرته".
٢ الروض الأنف ١/ ١٦.
٣ خفضت: أي اختتنت، واللفظ خاص بالنساء.
٤ الروض الأنف ١/ ١٧.
٥ الروض الأنف ١/ ١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>