للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أو تتابع ذكر ما كتب عن موضوع.

٤- المطبوعات الحكومية.

٥- الرسالات الأكاديمية.

وتقوم بعض الدول بإصدار خاص بذلك، كما هو الحال في أمريكا وبريطانيا وفي الوطن العربي كما هو الحال في مصر والكويت، ولا تنحصر فائدتها في طرق بحث المشكلات وجمع المعلومات ومعالجة النتائج للتوصل إليها، وإنما تفيد الباحث بمراجع ومصادر كتب ومجلات ودوريات.

٢- الموسوعات ودوائر المعارف: وهي تغطي جميع الموضوعات بصفة عامة ومن ثم فهي، أصلح أنواع المراجع للتثقيف الذاتي، وتضم نوعين رئيسين من المراجع هما: الموسوعات ودوائر المعارف العامة، والحوليات والكتب السنوية.

يكتب دوائر المعارف عادة مختصون مشاهير، وتعطي فكرة مختصرة عن كل موضوع، وفيها معلومات أيضا عن الأشخاص والأحداث والأماكن. وترتب محتوياتها غالبا ترتيبا هجائيا، وتبوب حسب المواضيع، وتصدر إضافات وملاحق خلال فترات تضم أحدث الأفكار وآخر تطورات المعرفة، وأشهر دوائر المعارف هي "دائرة المعارف البريطانية" و"دائرة المعارف الأمريكية" وأهم ما في اللغة العربية "دائرة معارف القرن العشرين" و"دائرة المعارف الحديثة" و"الموسوعة الذهبية" و"دائرة المعارف الإسلامية" وهي مترجمة عن الإنكليزية أو الفرنسية أو الألمانية، وهي اللغات التي كتب بها المستشرقون و"موسوعة الفقه الإسلامي" وموسوعة "دائرة المعارف" و"الموسوعة العربية" التي تصدر حاليا في سورية وثمة موسوعات أجنبية وعربية أخرى.

٣- مراجع تتناول الدوريات: وتشمل أدلة الدوريات، كشافات الدوريات والصحف والمجلات، وتصدر على شكل سلاسل "Serials" أو حوليات "Annals".

<<  <   >  >>