للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حوشب: قال أبو جعفر: الإيمان ثابت في القلب، واليقين خطرات، فيمر اليقين بالقلب فيصير كأنه زبر الحديد، ويخرج منه فيصير كأنه خرقة بالية، وما دخل قلب عبد شئ من الكبر إلا نقص من عقله بقدره أو أكثر منه.

وقال لجابر الجعفي: ما يقول فقهاء العراق في قوله تعالى: (لولا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ ربه) [يوسف: ٢٤] ؟ قال: رُأي يعقوب عاضاً على إبهامه.

فقال: لا! حدثني أبي عن جدي علي بن أبي طالب أن البرهان الذي رآه أنها حين هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بها أي طمع فيها، قامت إلى صنم لها مكلل بالدر والياقوت في ناحية البيت فسترته بثوب أبيض خشية أن يراها، أو استحياء منه.

فقال لها يوسف: ما هذا؟ فقالت إلهي أستحي منه أن يراني على هذه الصورة.

فقال يوسف: تستحين من صنم لا ينفع ولا يضر، ولا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ، أفلا أستحي أنا من إلهي الذي هو قائم على كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كسبت؟ ثم قال: والله لا تنالين مني أبداً.

فهو البرهان.

وقال بشر بن الحارث الحافي: سمعت سفيان الثوري يقول: سمعت منصوراً يقول: سمعت محمد بن علي يقول: الغنى والعز يجولان في قلب المؤمن، فإذا وصلا إلى مكان فيه التوكل أوطناه.

وقال: إن الله يلقي في قلوب شيعتنا الرعب، فإذا قام قائمنا، وظهر مديننا كان الرجل منهم أجرأ من ليث وأمضى من سيف.

وقال: شيعتنا من أطاع الله عزوجل واتقاه.

وقال: إياكم والخصومة فإنها تفسد القلب، وتورث النفاق، وقال: (الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ) [الانعام: ٦٨] هو أصحاب الخصومات.

وقال عروة بن عبد الله: سألت أبا جعفر محمد بن علي عن حلية السيف فقال: لا بأس به، قد حلى أبو بكر الصديق سيفه.

قال: قلت: وتقول الصديق؟ قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة ثم قال: نعم الصديق، نعم الصديق، فمن لم يقل الصديق فلا صدَّق الله له قولاً في الدنيا والآخرة.

وقال جابر الجعفي: قال لي محمد بن علي: يا جابر! بلغني أن قوماً بالعراق يزعمون أنهم يحبونا ويتناولون أبا بكر وعمر ويزعمون أني أمرتهم بذلك، فأبلغهم عني أني إلى الله منهم برئ، والذي نفس محمد بيده - يعني نفسه - لو وليت لتقربت إلى الله بدمائهم، لَا نَالَتْنِي شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم) إن لم أكن أستغفر لهما، وأترحم عليهما، إن أعداء الله لغافلون عن فضلهما وسابقتهما، فأبلغهم أني برئ منهم وممن تبرأ من أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.

وَقَالَ: من لم يعرف فضل أبي بكر وعمر فقد جهل السنة.

وقال في قوله تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا) الآية [المائدة: ٥٥] ، قال: هم أَصْحَابِ محمَّد (صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) ، قَالَ: قُلْتُ يقولون: هو علي قال: علي مِنْ أَصْحَابِ محمَّد

(صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) .

وقال عبد الله بن عطاء: ما رأيت العلماء عند أحد أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي، قال: رأيت الحكم عنده كأنه متعلم، وقال: كان لي أخ في عيني عظيم، وكان الذي عظمه في عيني صغر الدينا في عينه، وقال جعفر بن محمد: ذهبت بغلة أبي فقال: لئن ردها الله علي لأحمدنه بمحامد

<<  <  ج: ص:  >  >>