للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السؤال الرابع من الفتوى رقم (٨٨٢٠)

س٤: في (مختصر صحيح مسلم) للحافظ المنذري رحمه الله، ص ٢٨١، حديث رقم (١٠٥٩) عن زيد بن خالد الجهني، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم بخير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها (١) » ، فكيف التوفيق بين هذا الحديث والحديث الآخر: «إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون (٢) » البخاري ك ٥٢ ب ٩، ومذكور أيضا في مسلم، والترمذي، وابن ماجه، ومسند أحمد، وموطأ مالك، كما يشير إلى ذلك كتاب (مفتاح كنوز السنة) .

ج٤: تحمل أحاديث ذم السبق إلى الشهادة والمسارعة إلى أدائها قبل الاستشهاد على المستخفين بأمر الشهادة، الذين لا يتحرون الصدق فيها ولا يبالون؛ لضعف دينهم، وقلة خوفهم من الله، ويحمل حديث الثناء على من يؤدي الشهادة قبل أن يسألها على من تعينت عليه الشهادة فأداها قبل أن يسألها؛ إثباتا للحق، وخوفا من ضياعه؛ لعدم من يشهد سواه. وراجع في ذلك: (فتح الباري) و (فتح المجيد) لمزيد الفائدة.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) صحيح مسلم الأقضية (١٧١٩) ، سنن الترمذي الشهادات (٢٢٩٥) ، سنن أبو داود الأقضية (٣٥٩٦) ، سنن ابن ماجه الأحكام (٢٣٦٤) ، مسند أحمد بن حنبل (٥/١٩٣) ، موطأ مالك الأقضية (١٤٢٦) .
(٢) صحيح البخاري المناقب (٣٦٥٠) ، صحيح مسلم فضائل الصحابة (٢٥٣٥) ، سنن الترمذي الفتن (٢٢٢٢) ، سنن النسائي الأيمان والنذور (٣٨٠٩) ، سنن أبو داود السنة (٤٦٥٧) ، مسند أحمد بن حنبل (٤/٤٢٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>