للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفتوى رقم (١٣٩٥٧)

س: هل يصاب الإنسان المؤمن بمس من الجن- أي: يدخله جان- وهو محافظ على الأذكار اليومية؟ وهل هناك أذكار خاصة للتحصن من الجن؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ج: الله سبحانه أمر بالاستعاذة به جل وعلا من همزات الشياطين ومن حضورهم في مسكن أو عند مطعم أو شرب أو منكح، فقال تعالى: {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ} (١) {وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} (٢) وثبت أن «من نزل منزلا فقال: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) لم يضره شيء حتى يرتحل (٣) » ، وثبت أن «من قرأ آية الكرسي عند نومه لم يقربه شيطان حتى يصبح (٤) » ، وثبت أن «من قال في يوم مائة مرة: " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل


(١) سورة المؤمنون الآية ٩٧
(٢) سورة المؤمنون الآية ٩٨
(٣) صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (٢٧٠٨) ، سنن الترمذي الدعوات (٣٤٣٧) ، سنن ابن ماجه الطب (٣٥٤٧) ، مسند أحمد بن حنبل (٦/٣٧٨) ، سنن الدارمي الاستئذان (٢٦٨٠) .
(٤) صحيح البخاري فضائل القرآن (٥٠١٠) ، صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (٨٠٧) ، سنن الترمذي فضائل القرآن (٢٨٨١) ، سنن أبو داود الصلاة (١٣٩٧) ، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (١٣٦٩) ، مسند أحمد بن حنبل (٤/١٢١) ، سنن الدارمي الصلاة (١٤٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>