للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

آخرين, عالمان مصريان هما العالم الجغرافي سليمان حزين الذي زار المنطقة ضمن بعثة ثلاثية أرسلتها جامعة القاهرة في ١٩٣٦ أصدر على أثرها بحثين أحدهما عن الخطوط التجارية في شبه الجزيرة في العصر الروماني, والآخر عن التغيرات المناخية التي أدت إلى الهجرات من جنوبي شبه الجزيرة إلى شماليها في العصور القديمة. والثاني عالم أثري هو أحمد فخري الذي قام برحلة علمية أثرية إلى المنطقة في ١٩٤٨, تمكن خلالها, إلى جانب نتائج أخرى، من دراسة معبد إلمقه، إله القمر السبئي الموجود في مأرب دراسة علمية وافية صدرت في ثلاثة أجزاء في ١٩٥٢. أما العالم الآخر الذي يمثل هذه المرحلة، فهو العالم الأثري الأمريكي وندل فيليبس wendell phillips الذي ترأس بعثة أمريكية أثرية إلى اليمن ١٩٥٢ تمكن على أثرها من الكشف على الفناء الأمامي لمعبد إلمقه.

وإلى جانب هذه المجهودات العلمية الخاصة بالعربية الجنوبية كانت هناك مجهودات موازية في القسم الشمالي من شبه الجزيرة, من بينها ما قام به العالم التشيكوسلوفاكي ألويس موسيل alois musil الذي تمكن في خلال رحلاته إلى نجد والحجاز، وبخاصة المواقع التي كانت تمر بها خطوط القوافل التجارية. ومن بين هذه المجهودات كذلك ما قام به المستشرق الفرنسي رينيه دوسو rene dussaud الذي ظهرت نتائج تحقيقاته في دراسة عن نفاد الأقوام العربية والنشاط التجاري والسياسي العربي إلى داخل المنطقة السورية*.


* مثال من البعثات العلمية الأثرية التي عملت في شبه الجزيرة العربية في الفترة الأخيرة نجده في خمس بعثات قامت بتنقيبات في المملكة العربية السعودية هي: بعثة جامعة تورنتو الكندية وجامعة كنتكي الأمريكية برئاسة الفريد وينيت ووليم ريد في ١٩٦٢، ١٩٧٦ في شمال غربي المملكة وفي منطقة حائل، وأعمال الأستاذة الألمانية روت شتيل والعالم البرت جامي "١٩٦٣-١٩٦٨" في المنطقة الشمالية الغربية وأعمال البعثة الدانماركية "١٩٦٨" في المسح الأثري للمنطقة الشرقية وأعمال بعثة معهد الآثار بجامعة لندن "١٩٦٨" في المنطقة الشمالية الغربية, وأعمال بعثة معهد سمثسونيان الأمريكي "١٩٦٨" في المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة ومنطقة نجران وأعمال بعثة قسم التاريخ بجامعة الرياض برئاسة الدكتور عبد الرحمن الأنصاري في منطقة الفاو بوادي الدواسر في بداية السبعينات. راجع: مقدمة عن آثار المملكة العربية السعودية، إدارة الآثار والمتاحف، المملكة العربية السعودية، ١٩٧٥. عن تفاصيل رحلات بعض العلماء الأثريين راجع: ZOHRA FREETH & victor winstone: explorers of arabia
"١٩٧٨ london" بعض أمثلة من الأبحاث التي ظهرت لبعض العلماء المذكورين هي:
m.niebuhr: travels through arabia "ترجمة إنجليزية" Edinburgh ١٧٩٢.
ahmad fakhry: an archactogical journey to yamen "ثلاثة أجزاء" cairo ١٩٥٢.
s.huzayyin: changement historique du climat et du paysage de l,arabia du sud, bulletin of the faculty of arts, university of egypt ١٩٥٢.
alois musil: northen negd, new york, ١٩٨٢.
wendell phillips: qataban and sheba, london, ١٩٥٥.
rene dussaud: la penetration des arabes en syrie avant l,lslam paris ١٩٥٥.

<<  <   >  >>