للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ورغم قلة عدد السكان في شبه جزيرة العرب بشكل ظاهر, إلا أنها أكبر شبه جزيرة في كل قارات العالم على السواء. وتبلغ مساحتها ما يقرب من ربع مساحة القارة الأوروبية بأكملها أو ثلث مساحة الولايات المتحدة الأمريكية. أما عن تفاصيل موقعها فيحدها من الشرق الخليج العربي الذي عرف في نصوص وادي الرافدين باسم "البحر الأدنى" و"النهر المر" و"البحر المالح" و"بحر الشروق الكبير", وعرفه الكتاب الكلاسيكيون "اليونان والرمان" باسم "الخليج الفارسي" أو "البحر الفارسي". أما في الجنوب فتطل شواطئ شبه الجزيرة على المحيط الهندي الذي عرفه الكتاب الكلاسيكيون باسم "البحر الأحمر" "وهي الترجمة العربية للفظة erythre thalassa اليونانية" أما في الغرب فتغسل شواطئ شبه الجزيرة مياه البحر الأحمر الذي أطلق عليه الكتاب الكلاسيكيون الاسم نفسه. كما سموه كذلك باسم "خليج العرب" بينما عرفوا طرفه الشمالي من ناحية شبه جزيرة العرب باسم "خليج أيلة" أو "خليج الأيلانيين" نسبة إلى "إيلات"، أو "إيلوت" وهي التسمية العبرية لميناء العقبة٢.


٢ عن أسماء الخليج في نصوص وادي الرافدين: البحر الأدنى: anet صفحات ٢٦٧ على عهد سارجون الأول "٢٣٧١-٢٣١٦ق. م" ص٢٧٧ على عهد شلمنصر الثالث "٨٥٨-٨٢٤ق. م.". النهر المر: "نار مراتو" نص من عهد شلمنصر الثالث مقتبس في G.roux: ذاته ص٢٧٠. البحر المالح: anet، ص٣١٦، نص من عهد حشويرش xerxes
"٤٨٥-٤٦٥ ق. م." أثناء الحكم الفارسي في المنطقة. بحر الشروق الكبير، g.roux: ص٤٦٥ "خريطة".
عن أسماء الخليج عند الكتاب الكلاسيكيين: البحر الفارسي: persa thalatta في اليونانية mare persicum , strabo: XVI , ٤, ١ في اللاتينية عند plinius: historia naturalis VI, ١٣٧. الخليج الفارسي: persikos kolpos في اليونانية SInUs persicus و strabo: XVI ٣,٢ في اللاتينية plinius H.N., VI, ١٣٨. عن المحيط الهندي عند الكتاب الكلاسيكيين: "البحر الأحمر" "كناية عن المحيط الهندي" erythre thalassa في اليونانية herodotos: II,٨ كما ورد شاطئ البحر الأحمر rubrus litus بمعنى شاطئ المحيط الهندي في اللاتينية: plinius VI ١٥٤. عن البحر الأحمر عند الكتاب الكلاسيكيين: البحر الأحمر rubrum mare و herodotes: II , ١٨٥ في erythre thalassa في plinus:.H.N. ,VI, ١٦٥ كذلك الخليج العربي arabios kolpos في herodotos: II,١١,١٠٢ وفي strabo: XVI, ٤:٢ كذلك sinus arabicus في plinius: H.N,.VI. ١٦٣.

<<  <   >  >>