للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ترجمة المؤلف ﵀ [*]

(الحمد لله) الذي أكرم الإنسان بلغة العرب والحكم البالغة، وخص من شاء بنشرها فكانت من النعم السابغة، (والصلاة) والسلام على مركز دوائر الجود والإحسان وفارس ميادين الفصاحة والبيان، سيدنا ونبينا ومولانا محمد ﵌ سيد ولد عدنان أبلغ البلغاء بيانا وأفصح الفصحاء لسانا (وعلى آله) الأئمة الهداة بأوضح الطرائق (وأصحابه) نجوم الهداية في المغارب والمشارق.

(أما بعد) فيقول الفقير إلى مولاه المرتهن في قيد ذنوبه وخطاياه الراجي برد العفو من ربه يوم لقاه العبد الضعيف القاضي محمد شريف الدين عبد الملك أبو المظفر ابن المرحوم القاضي محمد بديع الدين العمري الامداد اللهي الحنفي الفالمي (١) الحيدر آبادي الدكهني الهندي، بارك الله في دينه ودنياه، وجعل آخرته خيرا من أولاه، ورزقه ما يحبه ويرضاه ويرحم والديه وإياه (أحد) مصصحي مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية الواقعة في بلدة حيدر آباد الدكن حماها الله تعالى عن جميع الآفات والمحن ووقاها عن سائر البدع


(١) (الفالم) قرية من مضافات حيدر آباد بتمات مراحل ماشيا وبيوم وليلة على الوابور الدخاني هي تحت مصارف الذات الشاهانة سلطان قطر هذه البلدة الدكن أطال الله بقاءه وعمر أنجاله وخلد ملكه بمزيد إقباله منه.

[*] (تعليق الشاملة): في الطبعة الهندية تقع هذه الترجمة في (خاتمة الطبع، آخر الكتاب)، وجاء بعدها: «فنحمدك اللهم على طبع هذا الكتاب الجليل. . . في سابع شهر رمضان شهر الرحمة والغفران عام ثمان وعشرين وثلاثمائة وألف هجرية (١٣٢٨ هـ) على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التحية، قد بذلنا سعيا في صناعة حسن التنقيح، ولم نأل جهدا في مراجعة النسخ العتيقة الأربع عند التصحيح، وإن كانت مملوئة بالأغلوطات، ومشحونة بالتصحيفات. . . . وقد تم طبعه في المحروسة الآصفية، ومطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية، التي محل إدارتها بمدينة حيدر آباد الدكن، الواقعة في الهند عمرها الله تعالى إلى أقصى الزمن. . . .» ا. هـ

قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: وهذه الطبعة (دار الكتاب العربي) هي إعادة صف لتلك الطبعة الهندية القديمة، مع تقديم الترجمة إلى صدر الكتاب، وحذف خاتمة الطبع.

 >  >>