للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كلمته١، وقال بن مسعود: "كنا نسمع تسبيح الطعام, وهو يؤكل"٢، ولا خلاف في أن الله سبحانه وتعالى قادر على إنطاق الحجر الأصم بلا أدوات.

قلت٣: إن الذي يقطع به عنهم، أنهم لا يقولون: إن الله سبحانه يحتاج كحاجتنا، قياسًا له علينا، فإنه عين التشبيه، وهم لا يقولون كذلك٤، ويفرون منه، والظاهر أن الشيخ الموفق قال ذلك على تقدير قولهم له٥.

ثم قال: وقولهم: "إن التعاقب يدخل في الحروف".

قلنا: إنما ذلك في حق من ينطق بالمخارج والأدوات، ولا يوصف سبحانه وتعالى بذلك.


سبحت حصاة منهن, انظر الخصائص الكبرى: "٧٤/٢"، وفي مجمع الزوائد: "٢٩٩/٨", قال الهيثمي: رواه البزار بإسنادين رجال أحدهما ثقات، وفي بعضهم ضعف.
١ روي البخاري: "٥٦/٣"، ومسلم: "١٧٢١/٤", في صحيحيهما عن أنس: "أن امرأه يهودية أتت النبي صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها، فجيء بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألها عن ذلك, فقالت: أردت لأقتلك, فقال: "ما كان الله ليسلطك على ذلك". وفي رواية "عليَّ ".
وروى الدارمي في: سننه: "٣٢/١", الحديث، وفيه: "قال: إن هذه تخبرني أنها مسمومة", ونحوه عند أبي دواد في: السنن: "٤٨٢/٢"، والبزار والطبراني عن أنس.
وقال: رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح، غير مبارك بن فضالة, وهو ثقة، وهو ضعيف، مجمع الزوائد: "٢٩٥/٨".
قلت: الضعف من طريق البزار والطبراني, لكنه يرتفع إلى رتبة الحسن لغيره من هذا الوجه؛ لورود شاهد له في الصحيحين.
٢ رواه البخاري في: صحيحه: "٢٣٥/٤"، والترمذي في: السنن: "٥٩٧/٥"، والدارمي في: السنن: "١٤/١", عن ابن مسعود.
٣ هذا كلام الإمام العلامة، محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي الحنبلي، المعروف بابن النجار، صاحب شرح الكوكب المنير، وستأتي ترجمته إن شاء الله تعالى.
٤ في شرح الكوكب المنير: "ذلك": "٤٨/٢".
٥ شرح الكوكب المنير: "٤٨/٢".

<<  <   >  >>