للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من جهة دلالته، فكالخلاف في دلالة قول الله تبارك وتعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمنينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً} ١ على حجية الإجماع٢ ومن ذلك الخلاف في دلالة آيات كثيرة من الكتاب العزيز على بعض المسائل الفقهية، كدلالة قوله تعالى في آية الوضوء: {يَأَيهَا الَّذِينَءَامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلى الْمَرَافِقِ} ٣ على وجوب غسل المرفق مع اليد، ودلالة قوله تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثةَ قُرُوءٍ} ٤ على أن الاعتداد بالأطهار أو بالحيض٥.

والخلاف في حجية الدليل يلزم منه الخلاف في قطعيته مطلقا، لأن القطعية فرع عن الحجية، فمن لا يرى الدليل حجة أصلا فهو لا يراه قطعيا! فيدخل ههنا بالتبع الخلافُ في حجية خبر الواحد والإجماع والقياس، فقد خالف في ذلك بعض الفرق البعيدة عن اتباع السنة٦.


١ سورة النساء (١١٥) .
٢ انظر المسألة في المحصول ٥/٣٥-٦٦ والإحكام للآمدي ١-٢/١٧٠-١٧٩،١٨٦ وروضة الناظر لابن قدامة٢/٣٣٥-٣٣٨.
٣ سورة المائدة (٦) .
٤ سورة البقرة (٢٢٨) .
٥ انظر المسألتين في بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد١/٢٥، ٢/١٠٥.
٦ انظر الخلاف في حجية خبر الواحد في إحكام الفصول ص٣٣٤ والبرهان١/٣٨٨ وبيان المختصر ١/٦٧١. وانظر الخلاف في حجية الإجماع في إحكام الفصول ص٤٣٧ والبرهان١/٤٣٤ وبيان المختصر ١/٥٢٥.
وانظر الخلاف في حجية القياس في إحكام الفصول/٥٣١ والبرهان٢/٤٩٠-٤٩٢ وبيان المختصر ٣/١٤١-١٤٢، فقد خالف في ذلك المعتزلة والروافض والنظام من المعتزلة وغيرهم.

<<  <   >  >>