للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

باب قول الله تعالى

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً} ١.

وقوله: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} ٢.

وقوله: {وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} ٣ {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} ٤. وعن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به" ٥ قال النووي: "حديث صحيح، رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح".


١ سورة النساء آية: ٦٠-٦١.
٢ سورة البقرة آية: ١١.
٣ سورة الأعراف آية: ٥٦.
٤ سورة المائدة آية: ٥٠.
٥ ذكره النووي في (الأربعين) ص ١٠٧ وقال: (حديث حسن صحيح) . اهـ والمراد بكتاب الحجة (كتاب الحجة على تاركي سلوك طريق المحجة) لابن الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي. والحديث رواه ابن أبي عاصم (السنة) ١ /١٢ حديث رقم (١٥) . والبغوي (شرح السنة) ١ /٢١٢ حديث رقم (١٠٤) من طريق نعيم بن حماد بن عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا. قال ابن رجب (جامع العلوم والحكم) ص ٣٦٤ متعقبا النووي تصحيح الحديث: (تصحيح هذا الحديث بعيد جدا من وجوه: ١- منها: أنه حديث ينفرد به نعيم بن حماد المروزي, ونعيم هذا وإن كان وثقه جماعة من الأئمة, وخرج له البخاري فإن أئمة الحديث كانوا يحسنون به الظن لصلابته في السنة, وتشدده في الرد على أهل الأهواء، وكانوا ينسبونه إلى أنه يتهم, ويشبه عليه في بعض الأحاديث, فلما كثر عثورهم على مناكيره حكموا عليه بالضعف ... وأين كان أصحاب عبد الوهاب الثقفي؟ وأصحاب ابن سيرين؟ عن هذا الحديث حتى ينفرد به نعيم. ٢- ومنها: أنه قد اختلف على نعيم في إسناده. ثم حكى الاختلاف. ٣- ومنها: أن في إسناده عقبة بن أوس السدوسي البصري، ويقال فيه يعقوب بن أوس، ثم حكى خلاف العلماء في توثيقه وتضعيفه. ٤- وذكر عن الغلابي في (تاريخه) : يزعمون أنه- يعني عقبة بن أوس- لم يسمع من عبد الله بن عمرو, وإنما يقول: قال عبد الله بن عمرو, فعلى هذا تكون رواياته عن عبد الله بن عمرو منقطعة) . والله أعلم.

<<  <   >  >>