للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب: قول الله تعالى: {فلا تجعلو لله أندادآ وأنتم تعلمون}]

...

باب

قول الله تعالى: {فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} ١

قال ابن عباس في الآية: "الأنداد: هو الشرك، أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل، وهو أن تقول: والله وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لآتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لآتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان، لا تجعل فيها فلانا، هذا كله به شرك". رواه ابن أبي حاتم٢. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف بغير الله فقد كفر، أو أشرك" رواه الترمذي وحسنه، وصححه الحاكم٣.


١ سورة البقرة آية: ٢٢.
٢ قال ابن كثير (التفسير) ١ /٥٧-٥٨: قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم حدثنا أبو عمرو حدثنا أبو الضحاك ابن مخلد أبو عاصم حدثنا شبيب بن بشر حدثنا عكرمة عن ابن عباس في قول الله عز وجل: (فلا تجعلوا لله أندادا) الحديث بنحوه. وفي إسناده (شبيب ابن بشر) وهو النجلي. قال ابن حجر (تهذيب التهذيب) ٤ /٣٠٦: (قال الدوري عن ابن معين ثقة ... وقال أبو حاتم: لين الحديث حديثه حديث الشيوخ، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطئ كثيرا) . اهـ.
٣ لم أقف عليه عند الترمذي والحاكم عن (عمر بن الخطاب) - رضي الله عنه -، وإنما وقفت عليه عندهما عن ابن عمر, رواه الترمذي (السنن) ٤ /١١٠ (كتاب النذور والأيمان) (باب ما جاء في كراهية الحلف بغير الله) حديث رقم (١٥٣٥) وقال: (هذا حديث حسن) . اهـ. والحاكم في (المستدرك) ١ /١٨ (كتاب الأيمان) وقال: (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين فقد احتجا بمثل هذا الإسناد وخرجاه في الكتاب, وليس له علة ولم يخرجاه) . ورواه في موضع آخر (المستدرك) ٤ /٢٩٧ (كتاب الأيمان والنذور) وقال: (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه) . اهـ.

<<  <   >  >>