للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

باب ما جاء في كثرة الحلف

وقول الله تعالى: {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ} ١.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب" أخرجاه٢.

وعن سلمان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه" رواه الطبراني بسند صحيح٣.

وفي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم- قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثة؟ - ثم إن بعدكم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن" ٤.


١ سورة المائدة آية: ٨٩.
٢ رواه البخاري: كتاب البيوع، باب يمحق الله الربا ويربي الصدقات (٢ /٧٣٥) حديث رقم (١٩٨١) . ومسلم: كتاب المساقاة باب النهي عن الحلف في البيع (٣ /١٢٢٨) حديث رقم (١٦٠٦) . في البخاري: (ممحقة للبركة) , وفي مسلم: (ممحقة للربح) .
(المعجم الكبير) ٦ /٣٠١ حديث رقم (٦١١١) ، و (المعجم الصغير) ٢ /٢١ من طريق سعيد بن عمرو الأشعثي حدثنا حفص بن غياث عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي مرفوعا وقال: لم يروه عن عاصم الأحفص. قال الهيثمي (مجمع الزوائد) ٤ /٧٨: (رواه الطبري في الثلاثة إلا أنه قال في (الصغير) و (الأوسط) : (ثلاثة لا يكلمهم الله, ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم) . فذكره ورجاله رجال الصحيح) . اهـ ولفظه في (الكبير) : (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: أشيمط زان ... ) الحديث.
٤ رواه البخاري: كتاب فضائل أصحاب النبي (, باب فضائل أصحاب النبي ((٣ /١٣٣٥) , حديث رقم (٣٤٥٠) . ومسلم: كتاب فضائل الصحابة، باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم (٤ /١٩٦٤) حديث رقم (٢٥٣٥) .

<<  <   >  >>