للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن العلماء لم يورثوا دينارا ولا درهما. إنما ورثوا العلم.. فمن أخذه أخذ بحظ وافر" ١.

وقول الله تعالى عن نبيه الكريم: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ، وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} ٢.

ولله قول الإمام البوصيري:

محمد تاج رسل الله قاطبةً ... محمد صادق الأقوال والكلمِ.

محمد ثابت الميثاق حافظهُ ... محمد طيب الأخلاق والشيمِ

محمد حاكم بالعدل ذو شرفٍ ... محمد معدن الأنعام والحكمِ

محمد خير خلق الله من مضرٍ ... محمد خير رسل الله كلهمِ

محمد يوم بعث الناس شافعنا ... محمد نوره الهدى من الظلمِ

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين. نسأل الله أن يهيئ لنا من أمرنا رشدًا وأن ييسر سبيل هذا الكتاب إلى القلوب. والحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.


١ بهذا اللفظ أخرجه ابن حبان في صحيحه ٨ وأبو داو ٣٦٤١ وابن ماجه ٢٢٣ والدارمي ١/ ٩٨، وابن عبد البر في جامع بيان العلم ص ٣٩، وأحمد في المسند ٥/ ١٩٦ والطحاوي في مشكل الآثار ١/ ٤٢٩، والبغوي ١٢٩ وغيرهم.
وقال الحافظ في الفتح ١/ ١٤٧: صححه ابن حبان والحاكم، وحسنه حمزة الكناني، وضعفه غيره بالاضطراب في سنده، لكنه له شواهد يقوى بها.
قلت: انظر شواهده في صحيح مسلم ٢٧٢٢، ومستدرك الحاكم ١٠٤. وما تكلمت عليه هناك.
٢ سورة الجمعة، الآيتان ٣، ٤.

<<  <   >  >>