للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥٥- بَابُ: الفتح على الإمَام فِي الصَّلاة

أي: هذا باب في بيان فتح المصلي علىَ إمامه في الصلَاة إذا استَطْعَمَ ذلك.

٨٨٤ - ص- نا محمد بن العلاء، وسليمانُ بن عبد الرحمن الدمشقي قالا: أنا مروانُ بن معاوية، عن يحيى الكاهلي، عن المُسَورٍ بن يزيد المالكي أن رسولَ الله- عليه السلام-. قال يحيى: "ربما قال: شهدتُ رسولَ الله يَقْرأ في الصلَاة فَتركَ شَيئا لم يَقرأهُ فقال له رجل: يا رسول الله، تَرَكْتَ آيةً كَنَا وكَذا؟ فقاَلَ له رسولُ الله: " فَهلا أذكَرْتَنِيهَا(١) .

ش- سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي: ابن بنت شرحبيل.

ويحيي: ابن كثير الكاهلي الأسدي الكوفي. سمع: المُسور بن يزيد. روى عنه: مروان بن معاوية. قال أبو حاتم: هو شيخ. روى له: أبو داود (٢) .

والمُسورُ- بضم الميم، وفتح السين المهملة، وتشديد الواو وفتحها- ابن يزيد الأسدي المالكي. قال أبو بكر الخطيب: يروى عنه عن النبي - عليه السلام- حديث واحد. انتهى. وروى له: أبو داود.

والمالكي هذا نسْبة إلى بطن من بني أسد بن خزيمة. وفي الرواة: المالكي نسبة إلى قبائل عدة، والمالكي إلى الجد، والمالكي إلى المذهب، والمالكي إلى القرية المشهورة على القراءة، يُقال لها: المالكية. وذكره ابن أبي حاتم وأبو عُمر النمْري وغيرهما في باب من اسمه: مِسْور - بكسر الميم وسكون السين- والذي قيده الحُفاظ فيه ما ذكرناه (٣) . قوله: " قال يحيى" أي: يحيي الجاهلي المذكور، ثم حكم هذا


(١) تفرد به أبو داود.
(٢) انظر ترجمته في: تهذيب الكمال (٣١/ ٦٩٠٥) .
(٣) انظر ترجمته في: الاستيعاب بهامش الإصابة (٤١٨/٣) ، وأسد الغابة (٥/ ١٧٦) ، والإصابة (٣/ ٠ ٤٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>