للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠٩٤- ص- نا القعنبي، عن مالك، عن ضمرة بن سعيد المازني، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير: ماذا كان يَقْرَأ به رسولُ الله يومَ الجُمُعَة على إثر سُورَة الجُمُعَة فقال: كان يَقْرَأ بـ "هَلْ أتَاكَ حدِيثُ الغاشَيَةِ" (١)

ش- ضمرة بن سعيد بن أبي حنه- بالنون- واسمه: عمرو بن غُزية ابن عمرو بن عطية بن خنسا بن مبذول بن غنم بن مازن بن النجار المازني المدني الأنصاري. سمع: أبا سعيد الخدري، وأنس بن مالك، وأبان ابن عثمان بن عفان، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة. روى عنه: مالك ابن أنس، وزياد بن سعد، وابن عيينة، وغيرهم. قال أحمد، وابن معين، وأبو حاتم: هو ثقة. روى له: الجماعة إلا البخاري (٢) . / والحديث: أخرجه مسلم، والنسائي، وابن ماجه. [٢/٩١ - أ]

١٠٩٥- ص- نا القعنبي، نا سليمان- يعني: ابن بلال- عن جعفر، عن أبيه، عن ابن أبي رافع قال: صلي بنا أبو هُرَيرةَ يَومَ الجُمُعَة، فَقَرَأ بسُورَة الجُمُعَة، وفي الركعة الآخرة: "إذا جَاءك المُنَافِقُونَ " قال: فَأدْركَتُ أبا هريرةَ حين انْصَرًفَ فقَلتُ له: إنك قَرَأتَ بسُورتين كان علي يَقرأ بهما بالكُوفَة. قال أبو هُرَيرةَ: فإني سَمعْتُ رسولَ الله- عليهَ السلامَ- يَقْرأ بهما يَومَ الجُمعَةِ (٣) .

ش- جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب


(١) مسلم: كتاب الجمعة، باب: ما يقرأ في صلاة الجمعة (٨٧٨/٦٣) ، النسائي: كتاب الجمعة، باب: ذكر الاختلاف على النعمان بن بشير في القراءة في صلاة الجمعة (١٤٢٣) ، ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: ما جاء في القراءة في الصلاة يوم الجمعة (١١١٩) .
(٢) انظر ترجمته في: تهذيب الكمال (١٣/ ٢٩٣٩) .
(٣) مسلم: كتاب الجمعة، باب: ما يقرأ في صلاة الجمعة (١ ٨٧٧/٦) ، الترمذي: كتاب الصلاة، باب: ما جاء في القراءة في صلاة الجمعة (٥١٩) ،
ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة، باب: ما جاء في القراءة في الصلاة يوم الجمعة (١١١٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>