للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢١٦- ص- نا تميم بن المنتصر، أنا إسحاق- يعني: ابن يوسف- عن شريك، عن خُصَيف بإسناده ومعناه، قال: " فكَبرَ نَبي الله- عليه السلام- فَكَبَّرَ (١) الصَفانِ جميعاً " (٢)

ش- إسحاق بن يوسف الأزرق، وشريك بن عبد الله، وفي هذه الرواية تكون المشابهة للأصول أقوى وكثر، فافهم.

ص- قال أبو داودَ: رواه الثوريُ بهذا المعنى، عن خُصيفٍ.

ش- أي: روى هذا الحديث سفيان الثوري بهذا المعنى، عن خصيف. ص- وَصلى عبدُ الرحمن بنُ سَمُرَةَ هكذا، إلا أن الطُّائفَةَ التي صلى بهم رَكعةً، ثم سَلُّم، مَضَوْا إلى مقَام أصْحَابهم، وجاءَ هؤلاءَ، فصَلوا لأنفُسِهِمْ رَكعةً، ثم رَجَعوا إلى مَقَام أولئكَ، فصَلوَا لأنفُسِهِم رَكعةً ".

ش- عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب القرشي الذي غزا خراسان في زمن عثمان بن عفان، وهو الذي افتتح سِجِسْتان، وكابُلَ، وهذا معلق. ص- نا بذلك مسلم بن إبراهيمِ، نا عبد الصمد بن حبيب، أخبرني أبي:

" أنهم غزَوْا معَ عبدِ الرحمنِ بنِ سمُرَةَ كَابُلَ، فَصلى بنا صَلاةَ الخَوْف ". ش- عبد الصمد بن حبيب، ويقال: ابن عبد الله بن حبيب الأزدي العَوْفِي البصري، سكن بغداد. روى عن: أبيه، ومَعْقِل القَسْمَلِي، وسعيد بن طهمان. روى عنه: مسلم بن إبراهيم، وبُهْلُولُ بن إسحاق. قال البخاري: في الحديث، ضعفه أحمد. وقال أبو حاتم: حديثه ليس بالمتروك، يحول من كتاب الضعفاء. وقال ابن معين: ليس به بأس. روى له أبو داود (٣) .

وأبوه حبيب بن عبد الله الأزدي البصري. روى عن: سنان بن سلمي. روى عنه: ابنه عبد الصمد. روى له: أبو داود، والترمذي (٤) .


(١) في سنن أبي داود: " وكبر ".
(٢) انظر الحديث السابق.
(٣) انظر ترجمته في: تهذيب الكمال (١٨ / ٣٤٢٨) .
(٤) المصدر السابق (٥/ ١٠٩٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>