للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ماجه، ولفظ النسائي: كان يوتر بثلاث: يقرأ في الأولى {سبح اسْمَ رَبك الأعْلَى} وفي الثانية {قُلْ يا أيُّهَا الكافرون} وفي الثالثة {قُلْ هوَ اللهُ أَحَدٌ} ويقنت قبل الركوع. انتهى. ورواه في " سننه الكبرى ": فإذا فرغ قال: " سبحان الملك القدوس " - ثلاث مرات- يُطيل في آخرهن، ثم قال: وقد روى هذا الحديث غير واحد عن زبيد النامي، فلم يقل فيه " ويقنت قبل الركوع ".

قلت: وبهذا الحديث استدلّ أصحابنا أن القنوت محلّه [قبل] الركوع. قلت: " (١) وفي الباب عن ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر

- رضي الله عنهم-.

أما حديث ابن مسعود: فما رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " والدارقطني في " سننه " عن أبان بن أبي عياش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله ين مسعود: " أن النبي- عليه السلام- قنت في الوتر قبل الركوع ".

وأما حديث ابن عباس: فما رواه الحافظ أبو نعيم في كتابه " الحلْية " عن عطاء بن مسلم: ثنا العلاء بن المسيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس قال: أوتر النبي- كليه السلام- بثلاث فقنت فيها قبل الركوع.

وأما حديث ابن عمر: فما رواه الطبراني في " معجمه الوسط ": حدثنا محمود بن محمد المروزي: نا سهل بن العباس الترمذي: نا سعيد ابن سالم القداح، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي - عليه السلام- كان يوتر بثلاث ركعات، ويجعل القنوت قبل الركوع. قال الطبراني: لم يروه عن عبيد الله إلا سعيد بن سالم. ومن الآثار: ما رواه الطبراني في " معجمه ": نا فضل بن محمد الملطي: نا أبو نعيم: نا أبو العُمَيْس: حدثني عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه قال: كان


(١) انظر: نصب الراية (٢/ ١٢٣: ١٢٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>